وليامز: القضاء هو المخول بالبت في أهلية المترشحين

قالت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الليبية ستيفاني وليامز، إن قرار البت في أهلية سيف الإسلام القذافي للترشح للانتخابات شأن متعلق بالقضاء، داعية جميع الأطراف إلى الامتثال لما يصدر من أحكام قضائية.

مسؤولية تاريخية

وأكدت وليامز في تصريحها الأول لصحيفة الشرق الأوسط بعد تعيينها مستشارة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، أنّه يقع على الـ170 عضوا من مجلس النواب، مسؤولية تاريخية للاستجابة بسرعة لتوصيات المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

الانتخابات جزء من الحل

وأضافت وليامز أنّ تحديد موعد جديد للانتخابات هو من اختصاص مجلس النواب ومفوضية الانتخابات والسلطة القضائية، مشيرة إلى أنّه ينبغي أن تكون الانتخابات في ليبيا جزءاً من الحل وليست جزءاً من المشكلة.

وجدّدت وليامز ترحيبها بالتزام المفوضية الثابت بالعملية الانتخابية وحرصها على أن تكون انتخابات حرة ونزيهة وشاملة وذات مصداقية.

وأبدت وليامز استعداد الأمم المتحدة لتذليل جميع الصعوبات وإيجاد ظروف مناسبة وفي أسرع وقت

تعهدات بعدم الترشح للانتخابات

وتعليقا على سؤال ترشح الدبيبة للانتخابات، ذكرت وليامز أنّ جميع من كانوا مترشحين لمناصب السلطة التنفيذية خلال ملتقى الحوار السياسي في جنيف تقدموا بتعهدات مكتوبة بعدم الترشح في هذه الانتخابات.

وجدّدت وليامز تأكيدها أن البت في أهلية المترشحين أمر سيادي متروك للقضاء، وأنّه على الجميع احترام السيادة الليبية واستقلالية القضاء واحترامه.

مواصلة المشاورات

وأضافت وليامز أنّها ستواصل المشاورات مع مختلف المكونات والأطراف الفاعلة، من ببنها ملتقى الحوار السياسي، وذلك لتبادل الأفكار حول أفضل السبل للدفع بالعملية الانتخابية وتأمين الظروف المناسبة لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

عملية خروج المرتزقة دقيقة ومعقدة

وفي سياق آخر، بيّنت وليامز أنّ عملية إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا هي عملية دقيقة ومعقدة، ويجب أن تتم بحذر وتأنٍ من أجل ضمان عدم زعزعة استقرار الدول المجاورة، وهذا يتطلب وقتاً وتنسيقاً دقيقاً مع الدول المعنية.

وأشارت وليامز إلى أن الأمم المتحدة والبعثة الأممية في ليبيا ستوفران من خلال بعثة مراقبي وقف إطلاق النار الدعم الفني اللازم للسلطات الليبية، بحسب ما تفتضيه الحاجة.

وفي ختام حديثها أكّدت وليامز أنّها لا تعمل فقط من أجل إنجاز الاستحقاقات الانتخابية فقط، وإنما من أجل الحفاظ على سيادة وأمن واستقرار ليبيا.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة