الاحتجاجات تغلق أكبر حقول ليبيا النفطية، والأسواق العالمية تتضرر

أغلق محتجون في أوباري حقل الشرارة الإنتاجي، وذلك إلى حين “تحقيق حقوق فزان”، وفق بيان لهم، محملين في بيان من داخل الحقل اليوم، المؤسسة الوطنية للنفط والحكومة مسؤولية ما سيترتب حيال ذلك من آثار سلبية.

من جانبه أكد الناطق باسم تجمع فزان أبوبكر أبوشريعة في تصريح للأحرار أن الإغلاق جاء بسبب عدم استجابة الحكومتين لمطالبهم بتوفير الخدمات والتنمية في الجنوب، وفق قوله.

وفي الإثنين الماضي نظم أهالي أوباري وقفة احتجاجية ضد نقص الوقود ومشتقاته بالجنوب وعدد من القرارات التي لم تنفذ.

وطالب الأهالي بتنفيذ القرارات الصادرة بخصوص المواطنين ذوي السجلات المؤقتة وتفعيل قرار إنشاء مصفاة الجنوب وصيانة وإنشاء الطرق المتهالكة.

وفي سابقة مشابهة، تعرض حقلا الشرارة والفيل إلى الإغلاق في 14 يوليو، 2023، قبل أن يتم استئناف العمل بهما بعد يومين من الإغلاق.

إذ أعلنت مجموعة من أهالي ومشايخ مدينة أوباري إغلاق حقل الشرارة النفطي بالكامل على خلفية احتجاز وزير المالية بحكومة الوفاق الوطني السابقة فرج بومطاري.

قالت وكالة بلومبرغ الأمريكية إن أسعار النفط ارتفعت أكثر من 3% الأربعاء، بسبب توقف الإمدادات في ليبيا وأحداث الشرق الأوسط.

وأضافت الوكالة أن سعر خام برنت العالمي ارتفع إلى 79 دولارا للبرميل، وأشارت إلى وقف عدد من المحتجين في ليبيا الإنتاج في حقلي الشرارة والفيل، اللذين يضخان أكثر من 360 ألف برميل يوميا.

ونقلت بلومبرغ عن بعض المختصين قولهم إن وقف الإمدادات في ليبيا قد يدعم الأسعار العالمية، لكن القلق الأكبر وعدم اليقين في السوق لا يزال يتركز حول التوترات في الشرق الأوسط، خاصة بعد الهجوم الأخير في إيران، وفق قولها.

ويعد حقل الشرارة من أكبر الحقول النفطية في ليبيا إذ تصل ذروة إنتاجه ما يقارب 240 ألف برميل يوميا ويمثل إنتاجه قرابة 25% من الإنتاج الخام.

المصدر: قناة ليبيا الأحرار + بلومبرغ الأمريكية

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة