مع افتتاحه غدا.. ماعلاقة ملعب طرابلس بـ”سانتياغو برنابيو”؟ وكم تكلفة صيانته؟

بعد سنوات من إغلاق أبوابه أمام الجماهير الرياضية، يستعد ملعب طرابلس الدولي لعودة الحياة مجددا، غدا الجمعة، حين يستضيف نجوم ليبيا وأفريقيا الذين يواجهون نجوم نادي ميلان الإيطالي.

وبدأت أعمال صيانة الملعب عام 2021، واستمرت لنحو 3 سنوات، في صيانة تعد هي الأولى من نوعها منذ إنشائه عام 1970.

عشب نوعي للملعب

وشملت أعمال الصيانة تركيب مقاعد بلاستيكية تتسع لـ45 ألف متفرج، فيما كان قد أنشئ بمقاعد خرسانية تتسع لنحو 65 ألف متفرج.

بالإضافة إلى ذلك، اكتست أرضية الملعب عشبا هجينا بين الصناعي والطبيعي يوافق المواصفات الدولية، ويطابق أرضية ملعب سانتياغو برنابيو، حسب المتحدث باسم شركة ليمونتا يونس الشلماني، في تصريحات سابقة للأحرار.

كم تكلفة الصيانة؟

ويتساءل الكثيرون عن تكلفة صيانة ملعب طرابلس، الذين شهد مفاوضات وخلافات بين ديوان المحاسبة والشركة المكلفة بصيانته حول تفاصيل العقد وتكاليفه، وفق ما أدلى به رئيس الديوان خالد شكشك في تصريحات سابقة للأحرار.

وكشف شكشك عن بعض التفاصيل المالية المهمة حول المشروع. حيث أكد أن التعاقد مع الشركة المنفذة تم بشكل مباشر، قبل الحصول على موافقة ديوان المحاسبة.

وتصل تكلفة الملعب إلى حدود 100 مليون دينار، وفق خالد شكشك، الذي قال إن عقد صيانة الملعب تضمّن تخفيضا بقيمة 7 ملايين دينار، من 98 مليون إلى 91 مليون دينار ليبي، بعد المفاوضات، دون أن يشمل المبلغ تكلفة أرضية الملعب.

ويعد المبلغ أقل من تكلفة صيانته التي كان متفقا عليه إبان النظام السابق في عام 2008 بقيمة 298 مليون دولار، ضمن عقد وقّع لتطوير المدينة الرياضية بالكامل، يشمل ملعب طرابلس والملعب الجانبي والمرافق.

المصدر: ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة