تقارير

قادة قوات حفتر.. اختلفت انتماءاتهم واتفقوا على حرب طرابلس

يعتمد حفتر في عملياته العسكرية التي يطلقها منذ عام 2014 على مجموعات مختلفة، بينهم عسكريون نظاميون بعضهم ينتمي لعناصر النظام السابق وكان معتقلا لمشاركته في قمع ثورة فبراير قبل أن يفرج عنه، ومجموعات أخرى من خلفيات قبلية انضمت لقواته بعد تأييد قبائل ينحدرون منها له.

فيما استعان حفتر بقوات أيديولوجية تنتمي لما يعرف بالتيار المدخلي، ومجموعات أخرى من شباب الأحياء أطلق عليهم القوات المساندة وعرفوا باسم الصحوات.

مجموعات اختلفت انتماءاتها واتفقت على القتال ضمن صفوف حفتر، ما يطرح تساؤلات حول مشاركة بعضهم في العدوان على طرابلس بدوافع انتقامية.

جمعت قائمة الأسماء التي تقود هجوم قوات حفتر على العاصمة طرابلس خليطا من العسكريين والعسكريين السابقين وأيضا مدنيين عرفوا بمشاركتهم في القتال مع حفتر خلال السنوات الماضية.

عبد السلام الحاسي
آمر غرفة عمليات الكرامة

يأتي على رأس هذه القائمة.. عبد السلام الحاسي الذي تمت تسميته آمرا لغرفة عمليات تحرير طرابلس، وكان قد عين قبل ذلك في ألفين وخمسة عشر آمرا لغرفة عمليات الكرامة، وهو من أكثر الضباط المقربين من حفتر، وأكبر المرشحين لخلافته.

ونيس بوخمادة
الكتيبة 36 صاعقة

ونيس بوخمادة آمر القوات الخاصة ببنغازي، وقد كان قبل ذلك أمرا للكتيبة 36 صاعقة، ومن بين قيادييها محمود الورفلي المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية.

خالد حفتر
اللواء 106 مجحفل

خالد حفتر آمر اللواء 106 المجحفل وهو اللواء الأكبر لقوات حفتر ويعد أساسا للقوة التي يستخدمها في هجومه على طرابلس ويضم عددا من الكتائب، وقد منح حفتر بعض أبنائـه رتبا عسكرية ونصبهم على رأس كتائب مسلحة.

توفيق القماطي
كتيبة طارق بن زياد التابعة للواء 106

توفيق القماطي آمر كتيبة طارق بن زياد التابعة للواء 106 وأهم وحداتها سرية المدفعية والصواريخ.

عبد السنوسي ابسيط
الكتيبة 192 “مشاة” التابعة للواء 106

عبد السنوسي ابسيط آمر الكتيبة 192مشاة التابعة للواء 106، دمجت فيها الكتيبة 101 مشاة والكتيبة 21 مشاة ومقرها بمعسكر “الحنية” في مدينة اجدابيا
هذه الكتيبة قاتلت في بنغازي ودرنة ومرزق وشاركت في الهجوم على حقل فيبا النفطي

الصادق المزوغي
آمر غرفة عمليات طرابلس سابقا

الصادق المزوغي عرف كآمر لغرفة عمليات طرابلس قبل أن تتم تسمية عبد السلام الحاسي آمرا للغرفة، ظهر المزوغي في عدد من المقاطع المصورة وهو يقود عمليات قصف مدفعي في محاور القتال جنوب طرابلس.

فتحي العماري
الكتيبة 155 مشاة

فتحي العماري آمر الكتيبة 155مشاة وهي كتيبة تقود الهجوم في محور وادي الربيع جنوب غرب طرابلس، سبق وشاركت هذه الكتيبة في معارك درنة والهجوم على عدة مناطق في الجنوب منها سبها والقطرون وغات

عبد الوهاب المقري
محسن الكاني
اللواء التاسع “القوة المساندة ترهونة”

عبد الوهاب المقري وأبناء الكاني.. قادة اللواء التاسع والذي عرف في حرب طرابلس الأخيرة باللواء السابع
تكون اللواء التاسع من دمج عدد من المجموعات المسلحة منها اللواء السابع واللواء 21 مشاة وسرايا حماية ترهونة والأمن المركزي ترهونة وبقايا من قوات النظام السابق.

المبروك سحبان
آمر قوات حفتر البرية

القيادي بالنظام السابق المبروك سحبان آمر قوات حفتر البرية، شغل أيضا منصب آمر غرفة عمليات سرت الكبرى، وقد اعتقل عقب ثورة فبراير قبل أن يطلق سراحه في السنوات الماضية.

لاقى تكليفه من حفتر معارضة شخصيات بارزة في مدينة الزنتان على خلفية اتهامه بارتكاب انتهاكات في حق أبناء الزنتان إبان محاصرته للمدينة في أحداث الثورة عام ألفين وأحد عشر.

عادل دعاب
آمر القوة الثامنة غريان

عادل دعاب آمر القوة الثامنة غريان وهو أيضا آمر غرفة عمليات فجر ليبيا سابقا، انقلب على حكومة الوفاق، وسهل دخول قوات حفتر إلى المدينة، وهناك أنباء متداولة عن اعتقاله على يد المبروك سحبان بعد دخول قوات حفتر إلى غريان.

عامر الجقم العرفي
آمر قاعدة الوطية

آمر قاعدة الوطية عامر الجقم العرفي ويعد المسؤول الأول عن تنفيذ الضربات الجوية على طرابلس انطلاقا من قاعدة الوطية.

إدريس مادي
آمر المنطقة العسكرية الغربية التابعة لحفتر

إدريس مادي وقد عينه حفتر آمرا للمنطقة العسكرية الغربية وهي ذات المنطقة التي جرى تكليف أسامة اجويلي أمرا لها من قبل رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج.
يتخذ مادي من قاعدة الوطية الجوية مقرا له.

مروان صقر الزنتاني
كتيبة الفاروق

مروان صقر الزنتاني آمر كتيبة الفاروق السلفية وهو أيضا آمر قوة دعم المديريات بالمنطقة الغربية.. تولى لفترة قيادة ما يعرف بـ لجنة المائتين في الزنتان، وهو موجود على رأس قوة تابعة لكتيبة الفاروق تتمركز في قاعدة الوطية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق