بيان لقاء تونس: اتفقنا على تشكيل حكومة جديدة

أعلن بيان صادر عن أعضاء النواب والدولة المجتمعين في تونس، اتفاقهم على ثماني نقاط رئيسية بهدف تسهيل العملية الانتخابية عبر تشكيل حكومة جديدة.

وقال البيان الذي نشره مجلس النواب إن الأعضاء اتفقوا على الالتزام بالقوانين الانتخابية رقم 27 و28 لسنة 2023، والتي تنص على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في نفس اليوم، وتحديد موعد الانتخابات قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف البيان أن الاتفاق يشمل أيضا ضرورة احترام الملكية الليبية للعملية السياسية، واختيار رئيس الحكومة الجديدة من خلال آلية شفافة ونزيهة تؤسس على خارطة الطريق المعتمدة، ويكون بالتوافق بين المجلسين ورعاية البعثة الأممية.

وتتضمن نقاط الاتفاق أيضا التأكيد على خطورة ما ورد بتقرير المصرف المركزي حول حجم التضخم في الإنفاق في موضوعي الدعم والمصروفات والتمويل مجهول المصدر، وضرورة تشكيل لجنة تحقيق في ذلك.

وأشار البيان إلى أنه تم تشكيل لجنة متابعة من أعضاء المجلسين تتولى التواصل المحلي والدولي على أن تقدم تقريرها الأول بهدف تنفيذ المخرجات المتوافق عليها لأعضاء المجلسين خلال شهر.

واعتبر البيان أن هذا الاتفاق يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق الاستقرار والسلام في ليبيا، داعيا جميع الأطراف الليبية والدولية إلى دعمه والتعاون معه.

المصدر: بيان صادر عن البرلمان

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة