البعثة تؤكد وفاته.. هل قُتل “المهدي البرغثي“ في بنغازي؟

أكدت البعثة الأممية للدعم في ليبيا وفاة وزير الدفاع سابقا بحكومة الوفاق الوطني المهدي البرغثي ونجله وسبعة معتقلين آخرين في بنغازي، مردفةً: الأسباب غير واضحة.

وعبرت البعثة اليوم في بيان على حسابها في منصة إكس عن قلقها إزاء الإعلان عن وفاة البرغثي في بنغازي

وأضافت البعثة أن هناك ادعاءات مثيرة للقلق حول سوء المعاملة والتعذيب أثناء الحجز.

وطالبت البعثة السلطات الليبية بإجراء تحقيق مستقل، مؤكدة أن هناك تقارير تفيد بأن 40 شخصا آخرين ما زالوا في عداد المفقودين.

وتناولت وسائل إعلام محلية نبأ مقتل البرغثي خلال فترة اعتقاله وأن ”المدعي العام العسكري التابع لقيادة حفتر فرج الصوصاع قد أبلغهم بإمكانية إقامة عزاء له“، وفق قولها.

وفي تصريح للأحرار، طالبت عائلة البرغثي بالكشف عن مصيره بـ”الدليل الدامغ“ عبر تمكينهم من رؤية جثمانه في حال وفاته، وفق قولهم.

وسبق نبأ وفاة البرغثي حديث آخر بشأن وفاة ابنه أيضا في ظروف غامضة بعد فترة اعتقالة، في حين أكدت والدته أن ابنها مدني ولا يحمل السلاح.

وفي حديث مع الأحرار، قالت زوجة البرغثي إنه جاء إلى مدينة بنغازي بعد تنسيق مسبق مع أعيان قبيلة العواقير وآل البرغثي على وجه التحديد، واصفة ما حلّ به بعد قدومه بـ”الغدر والخيانة“، على حد تعبيرها.

وعشية 7 أكتوبر، وصل البرغثي إلى مدينة بنغازي رفقة عدد من مرافقيه، وسط احتفاء اجتماعي، قبل أن تقوم مجموعات تابعة لحفتر بالهجوم عليه في مكان سكنه واعتقاله مع مرافقيه.

وخلال الاشتباكات، غابت التغطية والاتصالات عن مدينة بنغازي بالكامل، ما جعلها مدينة مقطوعة، في حين وجّه رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة بالتحقيق في مجريات انقطاع التغطية عن ثاني أكبر مدينة ليبية، وفق تعبيره.

رواية الرجمة

وبعد عودة الاتصالات، أكد المدعي العسكري بقوات حفتر فرج الصوصاع إصابة البرغثي إصابات بليغة وخطيرة مع عدد من مرافقيه، أثناء الاشتباكات في بنغازي.

وأضاف الصوصاع في مؤتمر صحفي مشترك مع وزراء من حكومة حماد الجمعة ببنغازي، أن البرغثي دخل المدينة برتل مسلح رفقة 40 إرهابيا حسب تعبيره، مشيرا إلى أنهم أرسلوا دورية شرطة عسكرية للبرغثي لتسليم نفسه لكنه رفض، حسب قوله.

وكان البرغثي قد ظهر في مقطع فيديو وهو بصحة جيدة في فيديو نشره الإعلام الموالي لحفتر والذي أكد إفراج الأمن الداخلي ببنغازي عن البرغثي والسماح بنشر فيديو عملية إخلاء سبيله.

وكان جهاز الأمن الداخلي قد وصف البرغثي ومن معه بـ”الخلية التخريبية” والتي حاولت زعزعة استقرار المدينة، مشيرا إلى أنه أطاح بالبرغثي وعدد من الأشخاص معه في قبضته وقبضة القوات المسلحة.

كما أوضح الجهاز أن تأخر نشر خبر اعتقاله لضمان الإطاحة ببقية خليته في عدة مناطق وفق تعبيره.

من جهته أعلن وزير الصحة بالحكومة المكلفة عثمان عبد الجليل سقوط خمسة عشر قتيلا بينهم ستة من قوات حفتر في الاشتباكات التي دارت ببنغازي ضد موالين للمهدي البرغثي، الجمعة الماضية، على حد قوله.

وقال مرافق البرغثي عبدالسلام سالم للأحرار، إن الهجوم على منزل العميد كان من قبل مليشيات مدججة بالسلاح تتبع مباشرة لأبناء حفتر، قامت بالرماية مباشرة على أحياء سكنية بها مدنيون دون سابق إنذار، بحسب قوله.

المصدر: ليبيا الأحرار + إعلام موال لحفتر + إعلام محلي

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة