كبرى شركات النفط الجزائرية تعلن عودة العمل إلى ليبيا

أعلن رئيس شركة سوناطراك رشيد حشيشي عودة أنشطة الشركة للعمل في ليبيا بداية من اليوم، وذلك خلال زيارته الأولى بعد تعيينه رئيسا تنفيذيا للشركة.

وأكد حشيشي خلال لقائه رئيس مجلس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة استعدادهم للعودة والعمل بشكل قوي في ليبيا بعد رفعها للقوة القاهرة في مناطقها الاستكشافية في الأشهر الماضية.

وبحث الطرفان سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال فرص الاستثمار وتطوير عمليات الإنتاج لشركة سوناطراك في ليبيا، حيث أكد حشيشي عزم سوناطراك العودة بقوة في قطاع النفط الليبي لإنجاز أعمال الاستكشاف والإنتاج، معلنا عن افتتاح مكتب لسوناطراك في ليبيا ليتسنى لهم متابعة أعمالهم عن قرب.

من جانبه، رحب بن قدارة بعودة الشركة، لافتا إلى إيجابية المباحثات مع مسؤوليها، ومؤكدا جاهزية المؤسسة الوطنية للنفط لتذليل كافة العراقيل وتعيين فرق مختصة لمتابعة عمل الشركة.

وكان بن قدارة أكد على أهمية الحفاظ على العلاقات والتعاون الاستراتيجي بما يحفظ مصالح البلدين، مهنئا حشيشي على توليه مهام الرئاسة التنفيذية لشركة سوناطراك.

ووفق الشركة الجزائرية، فقد جاءت هذه الخطوة بعد الإخطار الرسمي الذي تقدمت به سوناطراك بشأن رفعها حالة القوة القاهرة، استجابة لدعوة المؤسسة الوطنية للنفط الموجهة للشركات العالمية العاملة في مجال النفط والغاز بليبيا.

وكانت الشركة ذكرت أن اجتماع الرئيسين يهدف إلى ترسيم عملية استئناف الالتزامات التعاقدية لمجمع سوناطراك في مجال الاستكشاف برقعتي “065” و”96/95″ في حوض غدامس.

وعلقت سوناطراك نشاطها في ليبيا أول مرة في 2011، وعادت للنشاط في 2012، قبل أن تتوقف ثانية في 2015 بسبب تدهور الوضع الأمني في البلاد.

وفي 2022، وقعت سوناطراك والمؤسسة الوطنية للنفط الليبية، مذكرة تفاهم تتيح للشركة الجزائرية استئناف نشاطها في ليبيا بعد توقف استمر سنوات.

المصدر: شركة سوناطراك الجزائرية + المؤسسة الوطنية للنفط + قناة ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة