بعد تداول فئة مجهولة المصدر.. المركزي يقرر سحب فئة الـ50 من السوق

أصدر مصرف ليبيا المركزي قرارا بسحب الإصدارين الأول والثاني من فئة الخمسين دينارا من التداول ابتداء من الأحد المقبل.

وحث القرار الذي تحصلت ليبيا الأحرار على نسخة منه في مادته الثانية المصارف التجارية على قبول العملة المسحوبة من التداول من الزبائن وإضافتها إلى الحسابات الجارية مع التقيد بالإجراءات الواردة في تعليمات إدارة الإصدار.

ووفقا للمادة الثالثة من القرار فإن آخر موعد لقبول الفئة المسحوبة من التداول هو 29 من أغسطس، داعيا المصارف التجارية إلى إيداع المبالغ بحساباتها لدى المصرف المركزي.

وكان المركزي قد كشف نهاية شهر فبراير من العام الجاري في بيان له عن وجود 3 إصدارات من فئة الـ50 دينارا متداولة في الأسواق، مقررا سحبها.

وأكد المصرف في كتاب موجه للجنة المالية بمجلس النواب، أن أحد هذه الإصدارات مجهول المصدر، ويخضع للتحقيق من مكتب النائب العام، موضحا أن الإصدارين الآخرين يعودان للمصرف المركزي في طرابلس والمصرف المركزي في بنغازي.

وأشار المصرف إلى أنه سيسحب هذه الفئة وفق ضوابط سيعلنها لاحقا، خوفا من ارتفاع معدلات التزوير ولإحداثها ضررا جسيما بالاقتصاد ولاستخدامها في أنشطة غير مشروعة.

وأكد المصرف أنه سيتم قبول وإيداع هذه الفئة وفق ضوابط وإجراءات متعلقة بجرائم غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، خصوصاً التي ترد بعد صدور قرار السحب، مع التأكيد على حرص المركزي على الأخذ بكل أسباب تحقيق الاستقرار المالي للدولة، وفق المصرف

المصدر: مصرف ليبيا المركزي ” قرار”

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة