فجوة في تمويل خطة الاستجابة الإنسانية في ليبيا تقدر بـ81%

أكد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة أنه يعاني فجوة في تمويل خطة الاستجابة الإنسانية في ليبيا لسنة 2021 تقدر بـ81%، مشيرا إلى أنه بحاجة إلى 189 مليون دولار أمريكي لدعم 451 ألف شخص.

تحديات النازحين

وأضاف المكتب في النشرة الإنسانية الخاصة بليبيا لشهر أبريل 2021، أن أكثر من 18 ألف شخص عادوا إلى ديارهم منذ ديسمبر 2020، ليرتفع عدد العائدين إلى أكثر من 623 ألفا، بينما انخفض عدد النازحين إلى 245.483 شخصا.

وأشار مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إلى أن العائدين مازالوا يواجهون تحديات تتراوح بين عدم توفر سبل كافية للعيش والخدمات الأساسية وانعدام الأمن، وقال إن بعض العائلات لم تتمكن من العثور على عمل أو سبل كسب العيش مما يعوق عودتها وإعادة إدماجها.

الحملة الوطنية للتطعيم
وأفاد المكتب باستمرار الحملة الوطنية للتطيعم ضد فيروس كورونا، وقال إن ليبيا قدمت إلى نهاية أبريل الماضي 61 ألف جرعة لقاح شملت كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة والعاملين في المجال الطبي في عدة مدن.

وأضاف مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أنه تم إنشاء 426 موقعا للتطعيم في جميع أنحاء ليبيا وتم تدريب 107 مشرفي لقاحات في البلديات و1450 ملقحا و355 طبيبا على التنفيذ الميداني وسلامة اللقاح وإدارة الآثار الجانبية.

نازحو ترهونة

وقال المكتب نقلا عن المجلس التسييري لبلدية ترهونة إن العائلات العائدة إلى المدينة تعاني من نقص في الموارد، وشدد على الحاجة إلى المساعدة في حماية الطفل ودعم سبل العيش والصحة بعد زيارة عدد من المنظمات لترهونة.

وأشار مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إلى العثور على عشرات المقابر الجماعية التي تضم مئات الجثث في ترهونة، وقال إن بعض العائلات فقدت العديد من أفرادها في وقت واحد تاركة الأمهات والجدات لإعالة أطفالهن بأنفسهن.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة