إدانات واسعة لقصف مصراتة.. وتكذيب للمسماري وإعلام حفتر

أثار إصابة 13 مدنيا في مصراتة إثر غارة جوية من قبل طيران حفتر، ردود فعل منددة بالحادثة وسط مطالبات للبعثة باتخاذ موقف حازم تجاه حفتر.

عمل إرهابي
المجلس الرئاسي دان القصف الجوي بالطيران الأجنبي الذي استهدف مخازن جهاز تطوير المراكز الإدارية بمدينة مصراتة واصفا إياه بالعمل الإرهابي.
وذكر الرئاسي في بيان له أن هذه الأعمال الإرهابية التي يقوم بها مجرم الحرب حفتر ومليشياته تأتي ضمن سلسلة الإعتداءات الإرهابية على المطارات والمستشفيات والمدارس والمقار الحكومية والممتلكات العامة والخاصة، والتي كان آخرها قصف مصنع المواد الغذائية بوادي الربيع، وأسفر عن عشرات القتلى والجرحى من المواطنين الليبيين والأجانب.
وطالب المجلس الرئاسي بعثة الأمم المتحدة في ليبيا بتحمل مسؤولياتها في دعوة مجلس الأمن الدولي لتفعيل قراراته واتخاذ موقف حازم تجاه مجرم الحرب ومليشياته بحسب البيان.

انتهاك خطير للقانون الدولي
وحملت منظمة رصد الجرائم الليبية في لاهاي الثلاثاء (19 نوفمبر 2019) مسلحي حفتر؛ مسؤولية سقوط ضحايا مدنيين نتيجة تعمد استهدافهم للمنشآت المدنية.
وأضافت المنظمة في بيان لها أنها وثقت سقوط 13 جريحا مدنيا إثر غارة جوية على وسط مدينة مصراتة، معتبرة الهجمات المتكررة ضد المدنيين انتهاكا خطيرا للقانون الدولي الإنساني وترقى إلى جرائم حرب.
ودعا البيان المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية إلى الإسراع في التحقيقات وإحالة المسؤولين عن جرائم الحرب في ليبيا إلى العدالة الدولية.

جريمة حرب
دان حزب العدالة والبناء قصف الطيران الإمارتي الداعم لحفتر مدينة مصراتة؛ والذي أسفر عن جرح العشرات بينهم نساء وأطفال، وخسائر مادية.
واعتبر الحزب في بيان له؛ استمرار قصف طيران حفتر المدنيين؛ والمرافق الخدمية جريمة حرب؛ وإرهابا منظما يعاقب عليه القانون، مستغربا صمت المجتمع الدولي، وعجز البعثة الأممية عن حماية المدنيين وتجريم المعتدي.

تكذيب تصريحات المسماري
وفي السياق ذاته فند مجلس إدارة الشركة الليبية للحديد والصلب تصريحات الناطق باسم حفتر أحمد المسماري، واصفا ادعاءاته بشأن استخدام ميناء الشركة في أعمال عسكرية؛ بالفبركة الإعلامية الرخيصة والافتراءات، حسب تعبيره.
وأكد مجلس الإدارة في بيانه أن شركة الحديد والصلب مؤسسة صناعية مدنية، ليس لها أي علاقة بالأعمال العسكرية، محملا المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق مسؤولية حمايتها كونها ملكا مقدسا لكل الليبيين، داعيا كافة وسائل الإعلام إلى التحقق من أية معلومات وإلى زيارة ميناء الشركة والاطلاع عليه للوقوف على الحقيقة.

مبررات واهية
وكان المسماري قد قال في تصريحات صحفية إن الغارات الجوية على مصراتة استهدفت مخزنا للمدرعات العسكرية وصلت إلى مصراتة عن طريق ميناء مصنع الحديد والصلب، وهو ما نفاه بيان المصنع جملة وتفصيلا.
التصريحات الكاذبة ليست بالأمر الجديد عند المسماري وفق مراقبين، ففي جميع الغارات الجوية التي يسقط فيها مدنيون يخرج المسماري بمبررات ليس لها أي أصل على أرض الواقع، فيما ذهب آخرون إلى أن حديث المسماري عن مصنع الحديد والصلب؛ هو تمهيد لاستهدافه.

حلم وأمنية!
تكثيف استهداف حفتر لمصراتة بحسب متابعين يهدف بالأساس إلى ترضية جبهته الداخلية التي شحنها إعلامه ضد المدينة، إضافة إلى اعتقاد حفتر والمحيطين به بأن استهداف مصراتة قد يؤدي إلى زعزعة الصف الداخلي لفتح باب التفاوض معها، وهو اعتقاد يراه قياديون عسكريون في مصراتة أقرب إلى الحلم والتمني منه إلى الواقع.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة