المركزي للأحرار: ننفي إغلاق منظومة الاعتمادات، ولم نقرر سحب فئة 50 دينارا

قال مدير مركز الإحصاء والبحوث بمصرف ليبيا المركزي علي المبروك إن العملة المزورة من فئة الـ50 دينارا منتشرة في الأسواق بكثرة وسببت ضغطا وطلبا كبيرا على العملة الأجنبية.

ونفى المبروك في تصريح للأحرار عزم المركزي سحب فئة الـ50 دينارا في الوقت الحالي، مشددا على ضرورة التنسيق والتعاون بين السياسات الاقتصادية في البلاد لمعالجة الأزمة المالية.

وأرجع المبروك تراجع سعر صرف الدينار الليبي إلى الإجراءات التي اتبعت في السابق وإغلاق النفط، معتبرا أن الوضع المالي للبلاد ليس كارثيا، ولكنه بمثابة دق ناقوس الخطر على حد تعبيره.

وحول منظومة الاعتمادات المصرفية أكد المبروك للأحرار عمل المنظومة بشكل طبيعي وأن عدد المسجلين في منظومة الأفراد الشخصية بلغ حتى الآن 670 ألفاً، نافيا إغلاقها أمام طلبات الزبائن.

وكشف المبروك عن تجاوز المواطنين المستكملين لإجراءات شحن بطاقة الأفراد الشخصية الـ100 ألف مواطن وفقا لبيانات المركزي.

وكان المركزي قد كشف في بيان سابق عن وجود 3 إصدارات من فئة الـ50 دينارا متداولة في الأسواق، اثنان منهما يعودان لمركزيي طرابلس وبنغازي أما الثالث فوصفه بمجهول الإصدار، وقال إنه يدرس اتخاذ قرار بسحب جميعها.

كما أشار المصرف إلى أنه سيتم قبول وإيداع هذه الفئة وفق ضوابط وإجراءات متعلقة بجرائم غسيل الأموال وتمويل الإرهاب خصوصاً التي ترد بعد صدور قرار السحب، مؤكدا حرصه على الأخذ بكل أسباب تحقيق الاستقرار المالي للدولة، وفق المصرف.

المصدر: ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة