الحكومة ردا على بيان المركزي: أنفقنا 340 مليار دينار فقط خلال 3 أعوام

نفى وكيل وزارة الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية سهيل بوشيحة إنفاق الحكومة خلال الأعوام الثلاثة ما قيمته 420 مليار دينار.

وقال بوشيحة في تصريح للأحرار ردا على بيان المصرف المركزي، إن إجمالي إنفاق الحكومة خلال الأعوام الـ3 السابقة بلغ 340 مليار دينار وفق التقرير الأخير حول الإيراد والإنفاق.

وأرجع بوشيحة سبب وصول الإنفاق وفق التقارير إلى هذا المستوى، إلى الباب الأول من الإنفاق “المرتبات”، معتبرا ما أنفق في الربع الأول من العام الحالي ليس إنفاقا حكوميا، على حد تعبيره.

وحول استخدامات النقد الأجنبي خلال الأعوام نفسها، أوضح بوشيحة أن ما قامت حكومة الوحدة بتوريده من النقد الأجنبي لصالح المركزي من عام 2021 وحتى 2023 بلغ 75 مليارا و200 مليون دولار.

وأشار بوشيحة إلى أن هذه الاستخدامات ليست من الحكومة وحدها، بل استخدم ما قيمته 55 مليارا و800 مليون دولار من قبل المصارف التجارية، على حد قوله.

وأكد بوشيحة ان استخدامات الحكومة من العملة الصعبة لم تتجاوز الـ19% من العملة الصعبة، أي بواقع 15 مليار دولار من إجمالي مدخول العملة الأجنبية.

ولفت بوشيحة إلى أن الحكومة عززت احتياطات ليبيا من النقد الأجنبي بواقع 4 مليارات دولار خلال الثلاثة أعوام الماضية.

وكان كتاب المصرف المركزي الموجه لرئيس الحكومة قد أشار إلى أن الحكومة أنفقت خلال الأعوام الثلاثة أكثر من 400 مليار دينار وجهت معظمها لنفقات استهلاكية على حساب الإنفاق التنموي والذي أدى بدوره إلى ضغوط على سعر صرف الدينار الليبي، وفق الكتاب.

المصدر: ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة