وزير النفط والغاز يدعو الدول الإفريقية للتوحد وربط شبكاتها على غرار خطوط الغاز

دعا وزير النفط والغاز محمد عون إلى ضرورة أن تتوحد الدول الإفريقية في ما يتعلق بشبكات الغاز والكهرباء والمياه والطرقات والسكك الحديدية بما يضمن مصالحها ومصالح الدول الأخرى.

وقال عون في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية إنه يمكن ربط هذه الدول بشبكات الكهرباء وغيرها على غرار خطوط الغاز.

وجدد عون الدعوة إلى أن تتوحد المنظمات المهمة في القارة الإفريقية مثل الاتحاد الإفريقي ومنظمة الدول الإفريقية المنتجة للنفط للعمل وفق ما يخدم مصالح دولها، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 600 مليون إفريقي غير مربوطين بالكهرباء.

و ذكر وزير النفط والغاز أن القارة الإفريقية لديها ثروات هائلة سواء الطاقوية (الغاز أو النفط) أو الثروات الطبيعية و الزراعية و الحيوانية، لافتا إلى ضرورة أن يحيا الأفارقة حياة كريمة وفق ما تتوفر عليه قارتهم من ثروات، وفق قوله.

وشدد عون على أن الدول الإفريقية ليست ضد الشراكة مع الأجانب أو مع الدول الأوروبية والولايات المتحدة، لكن يجب أن تكون الشراكة متساوية لمصلحة الطرفين، وليس فيها حيف أو ظلم لأي دولة ، حسب قوله.

و أشار عون إلى وجوب مراعاة ظروف كل دولة على حدة، خاصة الدول الأفريقية التي تتوفر على ثروات طائلة، مشددا على أن الدول الإفريقية لم تستفد من هذه الثروات و حان الوقت الآن لتستفيد منها، وفق وصفه.

كما لفت عون إلى أن الجزائر وليبيا من ضمن دول القارة الإفريقية التي تصدر كميات كبيرة من الغاز إلى العالم، مؤكدا أن القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، التي ستحتضنها الجزائر نهاية الأسبوع القادم تكتسي أهمية خاصة في ظل الظروف الجيوسياسية الراهنة، وفق قوله.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة