قمة الطاقة.. آمال عريضة ليبيّة ورغبة خارجية في الاستثمار

قال رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة إن الحضور الكبير الذي شهدته قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد يعتبر داعما لتحقيق الاستقرار وتحسين البيئة الاستثمارية في البلاد.

وأضاف الدبيبة في افتتاح القمة أن الحكومة وضعت الخطط لمضاعفة إنتاج النفط والغاز وتطوير البنية التحتية للحقول النفطية والتوسع في الاستكشاف بما يساهم في الاستقرار وحل كافة الإشكاليات التي تواجه قطاع الطاقة.

وأشار الدبيبة إلى أن الحكومة أطلقت الإستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة، مؤكدا أن ليبيا مؤهلة لتكون أكبر الحقول للطاقة الشمسية في المنطقة وتصدرها إلى الدول الأفريقية ودول البحر المتوسط.

من جهته، قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة إن المؤسسة حافظت على علاقات إستراتيجية مع الشركاء الدوليين وتسهم اليوم في أمن الطاقة العالمي.

وأضاف بن قدارة في قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد، أن المؤسسة تهدف لإعادة ليبيا لمصاف الدول المنتجة للطاقة عبر رفع الإنتاج لـ 2 مليون برميل يوميا ومضاعفة إنتاج الغاز خلال 3 سنوات، وفق قوله.

ولفت بن قدارة إلى أن رفع الإنتاج مقرون بتعزيز علاقاتنا الإستراتيجية، مؤكدا التزام المؤسسة المؤسسة الوطنية للنفط بتعهداتها بخفض انبعاثات الكربون.

وأشار بن قدارة إلى أن هذه القمة تمثل فرصة للتعاون وتوطيد العلاقات الدولية وأنهم متحمسون لبدء حوار منفتح يدعم رؤية المؤسسة لقطاع الطاقة، وفق قوله.

من جانبه أكد وزير النفط محمد عون أن الدولة الليبية لديها كميات كبيرة من الغاز والنفط لم تستكشف بعد، مشيرا إلى نحو 30% من الأراضي الليبية لم تجر بها عمليات استكشافية، حسب قوله.

وأشار عون إلى أن ليبيا اكتشفت الغاز في شرق وغرب المتوسط وساعدت شركة أمريكية على اكتشاف غاز “عروس البحر” في وسط المتوسط، وفق قوله.

هذا، وقال وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار إن ليبيا لديها قدرات هائلة من النفط والغاز، مبديا سعادتهم بالتعاون والعمل معها، حسب وصفه.

وأشار بيرقدار إلى أن هناك عدة أسباب لتكون ليبيا مهمة لتركيا والسوق العالمي، موضحا أن ليبيا لديها قدرات كبيرة ليس فقط في النفط والغاز بل أيضا في الطاقة المتجددة، حسب قوله.

كما أكد بيرقدار أن ليبيا وتركيا لهما علاقات ناجحة في عدة ملفات ولابد من توسيع هذه النجاحات لتشمل مجالات أخرى، وفق قوله.

بدورها أبدت وزيرة الطاقة المالطية ميريام دالي رغبة بلادها في العمل مع ليبيا فيما يتعلق بالحوض الجنوبي في المتوسط بالنسبة لأوروبا.

وقالت دالي إنهم يريدون الاستثمار في الطاقة المتجددة والنظيفة وليبيا هي الشريك الصحيح للقيام بهذا، حسب وصفها.

المصدر: أعمال قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد + قناة ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة