استكشاف نفطي جديد في حوض غدامس، وسط تنافس إماراتي إيطالي فرنسي على حوض غدامس

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط اكتشاف بئر نفطية جديدة استكشافية تقع في نطاق حوض غدامس، على عمق إجمالي يبلغ 8,500 قدم، وفق تقديرات المؤسسة.

وأوضحت المؤسسة في بيان على فيس بوك، أن معدل تدفق البئر يبلغ 1879 برميل يوميا، ويقع على نحو 330 كم جنوب طرابلس.

وأضافت المؤسسة أن عملية الاستكشاف تمت بواسطة شركة تاتنفت الروسية للنفط فرع ليبيا المشغلة لمنطقة العقد 82/4 كطرف ثان والمرتبطة مع المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا باتفاقية استكشاف ومقاسمة إنتاج (إبسا).

وفي مطلع أبريل 2022، أكدت “الوطنية للنفط” استئناف النشاط الاستكشافي في القطع الواقعة في منطقة حوض غدامس، أثناء مناقشتها رفع حالة القوة القاهرة مع شركة “تاتنيفت” الروسية عن القطع الممنوحة لها.

وذكرت المؤسسة أن هذا الاستئناف للاستكشافات جاء بعد نقل الحفارة 51 التابعة للشركة الوطنية للحفر لإجراء عملية الاختبار للبئر “D1-8214”.

جدير بالذكر أن منافسة تجري بين شركة النفط الوطنية في أبوظبي “أدنوك”، دخلت في منافسة مع شركتي “إيني” الإيطالية و”توتال” الفرنسية للاستثمار في حوض غدامس، وفق ما أعلنه موقع “أفريكا أنتلجنس” الفرنسي في وقت سابق.

وذكر الموقع أن المؤسسة الوطنية للنفط تتفاوض مع الشركات المذكورة، لاستكشاف حقول النفط والغاز في منطقة “إن سي 7” التي تقع على طول الحدود مع تونس والجزائر.

وتابع الموقع الفرنسي أن المؤسسة الوطنية للنفط تواصل البحث عن استثمارات أجنبية للاستثمار داخل قطاع النفط والغاز بالبلاد، مشيرا إلى أن الإمارات أظهرت في الأشهر الأخيرة مصلحتها المالية في ليبيا.

المصدر: المؤسسة الوطنية للنفط + أفريكا أنتلجنس + ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة