الدبيبة: الحروب والتغيرات السياسية أثرا على البنية التحتية لقطاع النفط

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، إن الصراع المسلح والتغيرات السياسية في ليبيا أثرتا بشكل مباشر على البنية التحتية لقطاع النفط والغاز.

وأضاف الدبيبة خلال كلمته في القمة السادسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز في قطر، أنّ حكومته منذ توليها السلطة في ليبيا عملت على إصلاح ودعم قطاع النفط والغاز متغلبة بذلك على كثير من العوائق والعراقي، وفق قوله.

وأشار الدبيبة إلى سعيهم لتطوير إنتاج النفط وكل المكونات المصاحبة بعد اكتشاف عدة حقول للغاز والتعاون مع شركات عالمية باعتماد نظام شراكة لجلب الاستثمار، مؤكدا أنّ الإنتاج لم يتجاوز الـ30% من المخزون الكلي للنفط في ليبيا منذ اكتشافه.

واعتبر الدبيبة أنّ المنتدى يعد فرصة للتعاون من أجل دعم إنتاج النفط والغاز بشكل مستدام بما يضمن الرفاهية للشعوب والأجيال القادمة وتزويد العالم بطاقة نظيفة ومستدامة.

وتابع الدبيبة أنّ ليبيا تتصدر الدول المنتجة والمصدرة لهذه الطاقات في إفريقيا وفي حوض البحر المتوسط بالرغم من الشروع في إنتاج وتصدير النفط منذ بداية عقد الستينات من القرن الماضي فقط.

وبيّن رئيس حكومة الوحدة الوطنية أنّه يمكن إنتاج نسب أعلى مما تبقى من هذه الحقول باستخدام تقنيات الاسترداد الإضافي ودعم الانتاج والاستثمار في هذه التطبيقات.

وذكر الدبيبة في ختام كلمته أنّ الدراسات تشير إلى أن ليبيا لديها مخزون كبير من الغاز الطبيعي وقد تصبح من الدول المهمة المنتجة للغاز في المنطقة إذا ما تم تأكيد هذه الاكتشافات وتطويرها.

المصدر: كلمة رئيس الحكومة في القمة السادسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز في قطر

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة