عقيلة: اتفاق وشيك مع الأعلى للدولة على آلية تشكيل الحكومة

أكد رئيس مجلس النواب عقيلة صالح أن المجلس على تواصل مع الأعلى للدولة ويكاد يكون هناك اتفاق على آلية تشكيل الحكومة.

وأضاف صالح في حوار مع موقع صحيفة “صدى البلد” المصرية، أنه تم الاتفاق من حيث المبدأ على أن يحصل من يريد تولي الحكومة على تزكية 20 عضوا من الدولة و10 أعضاء من النواب.

وقال صالح إن العملية الانتخابية جاهزة بكل تفاصيلها وتحتاج فقط إلى تشكيل حكومة واحدة تكون مسئولة أمام مجلس النواب؛ لأنه لا يعقل إجراء الانتخابات في ظل وجود حكومتين إحداهما في الشرق والأخرى في الغرب، مشددا على عدم تأخير إجراءها إلى حين تكليف مبعوث أممي جديد لأن انتظاره مضيعة للوقت، وفق تعبيره.

كما توقع صالح أن يتم إجراء الانتخابات قبل نهاية العام الجاري، داعيا المجتمع الدولي والدول العربية إلى المساعدة خاصة بعد تدخل جامعة الدول العربية

وأشار صالح إلى أن المعوقات التي تواجهها ليبيا هى تدخل المجتمع الدولي، وعدم قدرة المبعوثين الدوليين الذين توالوا على ليبيا في تقديم أي شيء لحل الأزمة الليبية، مضيفا أنه أنه إذا ترك الأمر لليبيين وتنفيذ الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي سوف تسير الأمور في اتجاه إيجابي وبسرعة، وفق قوله.

وعن اجتماع القاهرة الذي عقد برعاية الجامعة العربية مع رئيس المجلس الرئاسي محم المنفي ورئيس الأعلى للدولة محمد تكالة، أوضح صالح أنه أعطى دفعة للعملية السياسية في ليبيا، رغم أن الجامعة العربية تأخرت في ذلك الأمر وكان لابد لها من البداية أن تضع يدها في القضية الليبية، مؤكدا أن اجتماع الأطراف أظهر الإجماع على ضرورة تشكيل الحكومة الليبية لإجراء الانتخابات، حسب قوله.

كما أكد صالح أن اجتماع القاهرة أكد على سيادة ليبيا واستقلالها ووحدة أراضيها ورفض أي تدخلات خارجية سلبية في العملية السياسية الليبية بمرجعية الاتفاق السياسي، وتشكيل لجنة فنية خلال فترة زمنية محددة للنظر في التعديلات القوانين الانتخابية، ووجوب تشكيل حكومة موحدة مهمتها الإشراف على العملية الانتخابية، على حد قوله.

المصدر: صحيفة “صدى البلد” المصرية

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة