تقلبات جوية تضرب شرق وجنوب ليبيا وترفع حالة التأهب

يشهد الشرق والجنوب الليبي يومي الاثنين والثلاثاء تقلبات جوية حادة متمثلة في رياح جنوبية شرقية جافة تتجاوز سرعتها أحيانا 60 كم/ساعة، محملة بالأتربة والغبار الكثيف، مما أدى إلى انخفاض الرؤية بشكل كبير وارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة.

ونتيجة لهذه الظروف الجوية الصعبة، أطلق مركز الأرصاد الجوية تحذيرات لسكان المنطقة داعياً إياهم إلى أخذ الحيطة والحذر، خاصة على الطرقات نظراً لضعف الرؤية الأفقية.

كما نصح المركز الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية بتوخي الحذر الشديد والابتعاد عن الأماكن المفتوحة قدر الإمكان.

وقد انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صور ومقاطع فيديو توثق الأجواء المغبرة والرؤية الضعيفة في بنغازي وعدد من المدن الليبية.

من جانبها، أعلنت هيئة السلامة الوطنية في مدن أجدابيا والمرج ودرنة وشحات رفع حالة التأهب القصوى والاستعداد لأي طوارئ قد تنجم عن هذا المنخفض الجوي الصحراوي.

كما طالبت الهيئة أعضاء قسم السلامة الوطنية في شحات برفع درجة التأهب لأي طارئ بسبب قوة الرياح الجنوبية، مؤكدة على عدم قبول أي عذر للغياب.

ودعت هيئة السلامة الوطنية السائقين إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة بسبب الرؤية شبه المعدومة، ونصحت بتأجيل السفر إلا للضرورة القصوى.

هذا وقد تسبب سوء الأحوال الجوية في توقف الملاحة الجوية في مطار بنينا الدولي، بحسب إفادة مدير محطة الخدمات الأرضية بالمطار، خليفة البرغثي.

وأضاف البرغثي أن الرحلات القادمة من مصر اضطرت إلى تغيير وجهتها إلى اليونان بسبب انعدام الرؤية في المطار.

وحددت الحكومة المكلفة من البرلمان يومي الإثنين والثلاثاء “عطلة طارئة رسمية” بسبب الأحوال الجوية، موجهة وزارة داخليتها بالحد من التنقل على الطرقات الساحلية والفرعية في المناطق المتوقع انعدام الرؤية فيها.

ورجح المركز الوطني للأرصاد الجوية تحرك المنخفض الصحراوي ابتداء من يوم غد الثلاثاء باتجاه الأراضى المصرية، حيث ستتحول الرياح تدريجياً إلى شمالية غربية مع انخفاض في درجات الحرارة وتكاثر للسحب على أغلب المناطق الشرقية.

المصدر: المركز الوطني للأرصاد الجوية + هيئة السلامة الوطنية + الأحرار.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة