نجاح نسبي للوساطة الليبية بين أطراف الصراع في السودان

كشفت وكالة نوفا الإيطالية نقلا عن وزير الخارجية السوداني علي صادق قبول السلطات السودانية إجراء مفاوضات غير مباشرة مع قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي بوساطة ليبية تركية.

وقالت الوكالة إن المحادثات ستناقش قضايا وقف إطلاق النار وانسحاب عناصر الدعم السريع من العاصمة والمدن الرئيسية التي تحتلها، والانتقال نحو عملية سياسية تنهي الحرب، وتشكيل حكومة انتقالية تقود البلاد إلى انتخابات عامة.

وكان رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، أطلق في وقت سابق مبادرة لوقف إطلاق النار في السودان، ومن المقرر في إطارها دعوة الأطراف السودانية رئيس قوات الدعم السريع السوداني محمد حمدان دقلو، ورئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان.

وأضاف وزير الخارجية السوداني أنه حان الوقت لإيقاف هذا التمرد عبر إيجاد حل سلمي من خلال المفاوضات، مشيرا إلى أن أي حل يجب أن يرتكز على أسس اتفاق جدة الذي ينص على خروج قوات الدعم السريع من منازل المدنيين، واحتلال المؤسسات الحكومية وتطهير العاصمة من جميع المسلحين.

وكان الدبيبة، أطلق في وقت سابق مبادرة لوقف إطلاق النار في السودان وذلك قبل زيارة البرهان وحميدتي إلى طرابلس.

وتشهد السودان منذ أبريل 2023 اشتباكات مسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي أدت إلى نزوح 7 ملايين شخص داخليا وفقا لإحصائيات الصليب الأحمر.

المصدر: وكالة نوفا الإيطالية

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة