من روما.. تكالة يعلن تشكيل لجنة صداقة بين ليبيا وإيطاليا

قال رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة إنه أعلن إنشاء لجنة صداقة ليبية إيطالية خلال زيارته روما، مؤكدا أنه سيصدر مرسوماً رسمياً في ذلك، عند عودته من إيطاليا، لتسهيل التواصل بين المجلس ومجلس الشيوخ الإيطالي.

جاء ذلك خلال تصريحات لوكالة نوفا الإيطالية، حيث أوضح تكالة أن الغاية من تشكيل اللجنة هو دعم حكومتي البلدين، علاوة على تعزيز العلاقات بينهما.

وقال تكالة الذي يزور إيطاليا هذه الأيام بدعوة رسمية من رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي لا روسا إن لليبيا علاقات طويلة الأمد مع إيطاليا مشيرا إلى أنهم يعتبرون “إيطاليا دولة صديقة وقريبة جدًا، وبوابة أوروبا بالنسبة لليبيا”.

ودعا تكالة لا روسا لزيارة ليبيا، بحسب تصريحاته لنوفا معبرا عن أمله أن يكون ذلك في المستقبل القريب.

محليا، جدد رئيس مجلس الدولة تأييده لمشروع القرار الذي توصلت إليه لجنة 6+6 في المغرب بشأن قوانين الانتخابات، لافتا إلى “ضرورة الاتفاق على القوانين أولا، وبعد ذلك يمكن الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية”.

وفيما يخص مبادرة المبعوث الأممي عبد الله باتيلي أكد تكالة موافقتهم عليها وتقديمهم بالفعل أسماء الممثلين الثلاثة مشيرا إلى دعمه أي مسارات تجنب البلاد الصراع المسلح.

وعلى جانب آخر قال تكالة إن ليبيا تعتبر نفسها ضحية للهجرة غير الشرعية، تماما مثل إيطاليا، معللا ذلك بعدم استقرارها في الوقت الحالي مضيفا أن ما وصفها بـ “المنظمات الإجرامية” تستغل المهاجرين.

وأشار تكالة إلى أن إلغاء قانون تجريم الاتجار بالبشر أثر بشكل سلبي للغاية على ليبيا وأدى إلى زيادة عدد المهاجرين الذين يريدون القدوم إليها.

المصدر: وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة