كان يحاول العودة لكندا.. البعجة استشعر الخطر قبل اعتقاله، وفق صحيفة كندية

قالت صحيفة “ذا جلوبال أند ميل” الكندية إن السفير الليبي السابق لدى أوتاوا فتحي البعجة كان قد ناشد السماح له قبل اعتقاله من قبل أجهزة أمنية تابعة حفتر.

وأضافت الصحيفة أن البعجة كان قد ناشد السلطات الكندية أن تمكنه من لم شمله مع زوجته وأبنائه المقيمين في أوتاوا .

ونقلت الصحيفة عن عائلة البعجة المعتقل من قبل الأمن الداخلي بنغازي منذ أكثر من أربعة أشهر أن حالته الصحية متدهورة وأن من يعتقلونه يحاولون إبقاءه في السجن حتى الموت، بحسب نص الصحيفة.

وفي 2 أكتوبر من العام الماضي، أفادت مصادر محلية باحتجاز جهاز الأمن الداخلي بنغازي لعضو المجلس الانتقالي السابق وسفير ليبيا السابق في كندا فتحي البعجة.

وأشارت المصادر لليبيا الأحرار أنه جرى استدعاء البعجة وعضو حزب ليبيا للجميع طارق البشاري، وجرى احتجازهما ولم يتم إطلاق سراحهما إلى الآن.

وتضاربت المعلومات حول أسباب اعتقاله، حيث أرجعتها بعض المصادر إلى مشاركة البعجة في ندوة ببنغازي حول أسباب انهيار وادي درنة.

فيما تحدثت مصادر أخرى عن حيازته مستندات ووثائق خاصة بالدولة إبان شغله منصب سفير ليبيا في كندا.

وكان البعجة قد تحدث في تصريحات صحفية مؤخرا لصحيفة “غلوب أند ميل” الكندية بأن معمر القذافي خبأ مليارات الدولارات في حسابات خاصة بالبنوك الكندية خلال فترة حكمه التي طالت لـ 42 عاما.

وقال البعجة إنه يحتفظ بوثائق سرية تؤكد الثروة المالية التي أخفاها القذافي، مشيرا إلى أنه ينوي حماية تلك السجلات المالية في ليبيا، خوفا من وقوعها تحت طائلة “الفساد”، وتسليمها حين انتخاب حكومة جديدة عبر انتخابات ديمقراطية في البلاد.

وكان فتحي البعجة قد شغل منصب عضو المجلس الوطني الانتقالي إبان ثورة 17 فبراير عام 2011، ثم عمل سفيرا لليبيا في كندا بعد ذلك.

المصدر: قناة ليبيا الأحرار + ذا جلوبال اند ميل الكندية

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة