النفط الليبي.. مأزق الانقسام يهدّد طموحات رفع الإنتاج

قال موقع أويل برس إن ليبيا حريصة على استعادة أهميتها في مجال الطاقة بهدف الوصول إلى مليوني برميل يوميا، رغم عدم الاستقرار السياسي

وأضاف الموقع في تقرير أن هناك حاجة إلى استثمارات أجنبية كبيرة لتحديث البنية التحتية النفطية القديمة في ليبيا، بما في ذلك خطوط الأنابيب ومرافق التخزين.

وأوضح الموقع أن احتياطيات النفط الكبيرة غير المستغلة في ليبيا تمثل فرصة كبيرة للنمو الاقتصادي وإنعاش قطاع الطاقة، رغم تحديات كثيرة.

وقال إن تحقيق مستويات عالية من إنتاج النفط مرة أخرى سيتطلب استثمارات كبيرة في أنشطة الاستكشاف والحفر وتجديد البنية التحتية وتطويرها، ولكن هناك إمكانات كبيرة للبلد الذي يمتلك أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا.

وفي وقت سابق، قال وزير النفط والغاز “محمد عون” إن إنتاج ليبيا من النفط الخام يشهد زيادة تدريجية في 2023، متوقعا وصوله إلى مليوني برميل يوميا خلال 3 سنوات.

وعن احتياطي الغاز الصخري كشف عون أن ليبيا تحتل المركز الخامس عالميا في إنتاجه إلى جانب العادي منه، مشيرا إلى بلوغ الإنتاج اليومي أكثر من مليارين ونصف المليار متر مكعب، وأن الهدف تطوير الاستكشافات الغازية للاكتفاء داخليا للقطاعات الخدمية في البلاد وتصدير الفائض.

ولفت عون إلى أن هناك مناطق لم تستكشف ولم تجر فيها أي مسوحات سواء برا أو بحرا، وأن الدراسات الجيولوجية تثبت وجود هذه المخزونات في المياه الاقتصادية الليبية شرق البحر المتوسط وغربه، آملا في الاستفادة من تلك الاستكشافات في تطوير البنية التحتية للبلاد.

في الشأن نفسه، قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة إنهم يسعون إلى زيادة إنتاج النفط الخام إلى مليوني برميل يوميا في الفترة ما بين 3 إلى 5 أعوام.

المصدر: أويل برس + ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة