قضية هانيبال القذافي.. وفد ليبي يغادر بيروت دون اتفاق

قالت وكالة “أسوشيتد برس” إن وفدًا ليبيًّا زار بيروت هذا الأسبوع لإعادة فتح المحادثات مع المسؤولين اللبنانيين حول الإفراج عن نجل معمر القذافي المحتجز في لبنان منذ سنوات.

ونقلت الوكالة الأمريكية عن مسؤول قانوني مطلع على القضية إن الوفد الليبي غادر بيروت بعد أن أمضى عدة أيام في لبنان، حيث التقى بوزير العدل وقاض يرأس لجنة التحقيق في اختفاء الصدر.

ووصف المسؤول المحادثات بأنها “إيجابية” لكنه لم يذكر ما إذا كانت قد حققت أي نتائج، مضيفًا أنه من المتوقع أن يعود الوفد الأسبوع المقبل، وأن السلطات اللبنانية والليبية تتعامل مع الحالتين بشكل منفصل.

وأشار المسؤول إلى أنه “لا يوجد اتفاق” حتى الآن للإفراج عن القذافي، وفق ما نشرته “أسوشيتد برس”.

كما ذكرت الوكالة نقلا عن مسؤولين قضاة وأمنيين، أن المحادثات تهدف إلى إعادة تفعيل الاتفاق الخامل بين لبنان وليبيا، الذي أبرم عام 2014، للتعاون في التحقيق في اختفاء رجل الدين الشيعي موسى الصدر عام 1978.

وكان مصير رجل الدّين نقطة حساسة منذ فترة طويلة في لبنان، حيث تعتقد عائلته أنه ربما لا يزال على قيد الحياة في سجن ليبي، على الرغم من أن معظم اللبنانيين يفترضون أن الصدر، الذي يبلغ من العمر 94 عامًا الآن، قد مات، وفق الوكالة.

ويقبع هانيبال القذافي محتجزا في لبنان منذ عام 2015 بعد اختطافه من سوريا حيث كان يعيش كلاجئ سياسي، وقد اختطفه مسلحون لبنانيون للمطالبة بمعلومات عن مصير الصدر، وأطلقت السلطات اللبنانية سراحه ثم اعتقلته، واتهمته بإخفاء معلومات عن اختفاء الصدر.

المصدر: وكالة “أسوشيتد برس” + قناة ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة