الانتخابات والحكومة الجديدة والنفط.. ملفات تشغل بال واشنطن في ليبيا

اعتبر المبعوث الأممي عبدالله باتيلي أن الشرط الأساسي لتحقيق السلام والاستقرار في البلاد هو توافق الآراء بين مختلف الأطراف لتشكيل حكومة جديدة تقود إلى الانتخابات.

وشدد باتيلي خلال لقائه بالمبعوث الخاص لواشنطن ريتشارد نورلاند على أهمية وجود قيادة ليبية موحدة تعمل على تحقيق المصالحة بجهود متضافرة ورؤية مشتركة، وفقا لتغريدة على منصة إكس.

وقال باتيلي إنه اتفق مع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي على مواصلة التعاون الوثيق مع كافة الأطراف لتحقيق الاستقرار.

وعن زيادة إنتاج النفط أبدى المبعوث الخاص نورلاند استعداد بلاده للتعاون مع المؤسسة الوطنية للنفط لتحقيق الأهداف المشتركة والتي من بينها مجال التغير المناخي.

جاء ذلك خلال لقائه رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط فرحات بن قدارة بحثا خلاله استراتيجية المؤسسة لزيادة إنتاج النفط في ليبيا والذي يعد مستقبل ليبيا الاقتصادي في قطاع الطاقة.

على الصعيد الدولي ناقش نورلاند مع السفير المصري لدى ليبيا السبل التي يمكن من خلالها لمصر والولايات المتحدة العمل مع جميع الأطراف الليبية لحل القضايا السياسية العالقة ودفع العملية السياسية.

هذا وشدد المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند على أهمية أن يجتمع القادة الفاعلون لمعالجة المسائل الخلافية بما في ذلك تشكيل حكومة تصريف أعمال.

جاء ذلك خلال لقاء جمع نورلاند مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بمدينة القبة ناقشا خلاله سبل الدفع بالعملية السياسية للسماح للشعب الليبي بانتخاب قادته.

واعتبر عقيلة أن أي محاولات لفتح حوارات جديدة أو اتفاقات جديدة ستعيدنا للمربع الأول، لاقتا إلى أن المطلوب الآن هو تشكيل حكومة واحدة موحدة تنظم وتشرف على العملية الانتخابية.

وأكد عقيلة إنجازهم القاعدة الدستورية وقوانين الانتخابات إضافة إلى وضع آلية لانتخاب حكومة موحدة تشرف على الانتخابات.

وفي لقائه مع خليفة حفتر أكد نورلاند على أهمية دعم جهود المبعوث الأممي لجمع كافة الأطراف للعمل سويا، وضمان بيئة مواتية لليبيين لاختيار ممثليهم بحرية.

كما أضاف نورلاند خلال لقائه ومساعد نائب وزير الخارجية الأمريكي جوشوا هاريس أن الفريق الأمريكي جدد دعم واشنطن لجهود إعادة الإعمار في درنة وغيرها من المناطق المتضررة من الفيضانات، في الوقت المناسب و بطريقة شفافة، وفق حساب السفارة الأمريكية.

المصدر: السفارة الأمريكية في ليبيا + مجلس النواب

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة