الطاقة المتجددة.. خطة حكومية لتوفير مصادر متجددة على مدى 10 أعوام

قال رئيس مجلس الإدارة بجهاز الطاقات المتجددة عبد السلام الأنصاري، إن ليبيا تهدف إلى إنشاء 20 بالمئة من محفظتها للطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2035.

وأشار الأنصاري في تصريح للأناضول، إلى أن خطة الطاقة المتجددة تصبو إلى الوصول إلى 4 جيغاوات وتتألف من ثلاث مراحل.

وبحسب الأنصاري، تهدف المرحلة الأولى إلى الوصول إلى قدرة 1.7 جيغاوات بنهاية عام 2027، وفي المرحلة الثانية الوصول إلى قدرة 2.5 جيغاوات بحلول عام 2030، وإلى 4 جيغاوات بحلول 2035 في المرحلة الثالثة.

ولفت الأنصار إلى أن ليبيا أطلقت مبادرة جديدة تسمى “Go Green”، تهدف إلى تركيب أنظمة الطاقة الشمسية على الأسطح للمستهلكين الأفراد والصناعيين والزراعيين.

ولفت الأنصاري إلى أن خطة الطاقة المتجددة تستهدف تدعيم ركائز الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في ليبيا، إلى جانب دراسة مشتركة مع المؤسسة الوطنية الليبية للنفط حول الهيدروجين الأخضر.

وأشار الأنصاري إلى الصعوبات التي تواجه عملية تحقيق الأهداف المنشودة، قائلا إن هذه الصعوبات تتعلق في معظمها بالضوابط القانونية والتمويل، مضيفا أن ليبيا وضعت استراتيجية شاملة للتغلب على هذه الصعوبات.

كما شدد الأنصاري على أهمية التعاون الدولي للتغلب على الصعوبات في هذ الإطار، مؤكدا أن ليبيا منفتحة على جميع الشركات العالمية والمستثمرين، كما أن تركيا لديها فرصة جيدة بسبب العلاقات التاريخية، ويمكن أن تكون جزءا من هذه الاستراتيجية، وفق قوله.

المصدر: وكالة الأناضول

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة