لافروف يهاجم دور واشنطن وحلفائها في ليبيا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الولايات المتحدة وحلفاءها في بريطانيا وغيرها انتهكوا جميع المعايير الدولية، ولاسيما قرارات مجلس الأمن الدولي حول ليبيا واليمن وغيرهما.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقده في موسكو حول نتائج عام 2023، إن روسيا صرحت أكثر من مرة بتقديرها لما يجري من تطورات ليس فقط في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية بشكل عام، ولكن أيضا حول العراق واليمن.

وشدد لافروف على أنه لم يفوض أحد مجلس الأمن الدولي بقصف اليمن، كما لم يفوض بضرب ليبيا، مشيرا إلى أن أي تصريحات صادرة عن واشنطن الآن لا أساس لها من الشرعية، حسب قوله.

وعلق لافروف على تصريح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن منذ أيام في دافوس بأن جميع بلدان الشرق الأوسط تريد وجود الولايات المتحدة وأن تلعب واشنطن دورا في الشرق الأوسط، قائلا إن العراق مثلا يطالب الولايات المتحدة بسحب قواتها، إلا أن الأمريكيين لا ينسحبون، وفق قوله.

ولفت لافروف إلى أن الولايات المتحدة تروج لأجندتها في أنحاء العالم، ويجب أن تعلّم الحياة جميع شركائنا ودول المنطقة الإصرار على استمرار الحياة في المنطقة استنادا إلى الاستقرار والأمن.

وأوضح لافروف أنه لا مانع من النصائح والتوصيات من الخارج، إلا أن المحور الرئيسي للجهود يجب أن يتمثل في إقامة الدولة الفلسطينية وفقا لقرارات مجلس الأمن، تعيش جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل في سلام وأمان، مضيفا أنه دون ذلك ستتكرر أحداث العنف التي نشهدها الآن في غزة، حسب وصفه.

المصدر: روسيا اليوم

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة