شكشك يدعو للتحقق من جدوى مشروع استثمار حقل الحمادة

شدد رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك على ضرورة التحقق من ملاءمة وجدوى المشروعات المزمع تنفيذها ومدى إمكانية واستعداد المؤسسة لإنجازها بتمويل ذاتي.

وبحث شكشك في لقائه مع رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة بحثا إمكانية استثمار حقل الحمادة للغاز (NC7) المزمع تنفيذه بمشاركة أجنبية، وقال إن ذلك يتطلب المزيد من الشفافية والإفصاح وأخذ الوقت الكافي للدراسة من أجل الوصول إلى فهم مشترك حولها.

واستعرض بن قدارة الخلفيات التي قادت إلى البحث عن مستثمر خارجي لإنجاز بعض المشروعات الإستراتيجية، موضحا أن الاستثمار في هذا المجال يحتاج إلى تمويل ضخم وانسياب ملائم في التدفقات المالية قد تعجز المؤسسة عن الإيفاء به في ظل الظروف الاقتصادية القائمة.

واعتبر بن قدارة أن هذه الأسباب هي من جعلت المؤسسة تبحث عن استثمار أجنبي مستقر، لقناعتها بالحاجة الضرورية والملحة للدخول في مشروعات جديدة في مجال النفط والغاز.

كما أكد بن قدارة التزام المؤسسة بملاحظات الديوان وحرصها على العمل بتوصياته.

وعلى هامش اللقاء بحث الطرفان اتفاقية تطوير حقلي الغاز الموقعة بين شركة إيني الإيطالية والمؤسسة، واتفاقية مشروع مصفاة الجنوب المزمع إنشاؤها في مدينة أوباري، بالإضافة إلى مشروع مصفاة راس لانوف وعودته للعمل، متطرقا إلى العقبات التي تحول دون تشغيلها.

المصدر: ديوان المحاسبة الليبي

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة