ليبيا تدعو الشركات الصينية إلى عودة التجارة بين البلدين

اتفقت وزارتا الاقتصاد الليبية والصينية على تشكيل فريق عمل من الإدارات والجهات التابعة يضع آلية عمل مشتركة لتسهيل عودة النشاط الاقتصادي والتجاري بين البلدين

وبحثت مستشارة وزير الاقتصاد والتجارة شذر الصيد، مع مدير عام مديرية شؤون غرب آسيا وأفريقيا بوزارة التجارة الصينية “جيم إن” آلية عمل مشتركة لعودة الشركات الصينية الكبرى للعمل بليبيا.

وقالت وزارة الاقتصاد إن الاجتماع الذي عقد في العاصمة بكين ناقش فيه الحاضرون آلية تذليل كافة الصعوبات والعراقيل التي من شأنها استكمال المشاريع السابقة وإقامة مشاريع جديدة ومراجعة مذكرات التفاهم والاتفاقيات المبرمة في السابق وتعديلها بما يتماشى مع المرحلة الحالية لصالح البلدين.

وحثت المستشارة على تشجيع عودة الشركات الصينية وتسهيل كافة الإجراءات لها وفق القانون ، داعية بكين للمشاركة بمعرض طرابلس الدولي المزمع إقامته خلال عام 2024 في دورته 50 بالتنسيق مع الهيئة العامة للمعارض الليبية.

كما أوصت الصيد الشركات الصينية الكبرى بالاستفادة من مميزات المناطق الحرة والمناطق الاقتصادية الخاصة والفرص الواعدة لتجارة العبور والاستثمار وخاصة بما تتمتع به ليبيا من موقع جغرافي مما يساهم في زيادة حجم التعاون بين البلدين.

من جهته أكد “جيم إن” اهتمام الوزارة الصينية بفتح مجال التعاون الاقتصادي والتجاري وخاصة في مجالات الاستثمار بالصيد البحري والاتصالات والبنية التحتية مع الجهات المختصة، مشيرا إلى أن بلاده ستدعم المنتجات الليبية والترويج لها عن طريق تخصيص مساحات لها بالمعارض الدولية بجمهورية الصين.

وكانت ليبيا والصين قد وقعتا مذكرة تفاهم عام 2018 بشأن التشارك في بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن الـــ 21.

المصدر: وزارة الاقتصاد والتجارة

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة