رئيس البرلماني التركي لعقيلة صالح: نُريد أن نرى وحدتكم وتضامنكم في ليبيا

قال رئيس البرلماني التركي نعمان قورتولموش إن تركيا تقف إلى جانب الشعب الليبي بكل وسائلها لضمان الاستقرار السياسي، وأن ترى وحدة وتضامنا وأخوة واستقرارا سياسيا في ليبيا. وفق قوله.

جاء ذلك في لقاء عقده قورتولموش الأربعاء، مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح في البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة.

وأكد قورتولموش على ضرورة جمع السلطة السياسية في ليبيا، المنقسمة حاليًا إلى قسمين، تحت سلطة واحدة.

وأوضح قورتولموش أنهم استضافوا قبل شهرين رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة، قائلا إن ليبيا المنقسمة إلى نصفين، طرابلس من جهة وبنغازي من جهة أخرى، والتي أصبحت غير قابلة للحكم سياسياً تقريباً، ليست ليبيا التي نرغب برؤيتها، وفق قوله.

وأضاف قورتولموش أن الأولوية الأولى لتركيا فيما يتعلق بليبيا هي ضمان الاستقرار السياسي فيها، والارتقاء بالرخاء والتنمية الاقتصادية إلى مستويات أعلى في أقصر وقت ممكن، حسب قوله.

وأشار قورتولموش إلى أنهم يملكون كافة الإمكانات لدفع العلاقات بين تركيا وليبيا إلى مستوى متقدم، مؤكداً أن التعاون بين البلدين سيمضي قدمًا من خلال العمل المشترك في الفترة المقبلة.

وأشار قورتولموش إلى أن الشعبين التركي والليبي قاتلا على نفس الجبهة ضد الإمبرياليين خلال الحرب العالمية الأولى، لافتا إلى أنهم لن ينسوا أبدا الدعم الذي قدمته الحكومة الليبية والشعب الليبي لتركيا خلال “عملية السلام” التي نفذتها أنقرة في قبرص، حسب قوله.

وأردف قورتولموش أن ليبيا هي واحدة من أغنى الدول في شمال إفريقيا، بموارد مهمة للغاية، مشيرا إلى أن “لعبة الإمبريالية الجديدة” في المنطقة هي بالضبط نفسها التي لعبتها قبل قرن من الزمان، بسعيها للتفريق، مشددا على ضرورة معارضة ذلك بجدية وإنهاء المزيد من الانقسامات في بلداننا.

وبشأن الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، قال رئيس البرلمان التركي إن قوة إسرائيل الكبرى ليست في قوتها العسكرية، ولا في جماعات الضغط في السياسة العالمية، ولا في قوتها في النظام المالي العالمي، ولا في قوتها على صناعة الإعلام العالمي، ولا في حقيقة أن الولايات المتحدة تقف وراءها، بل قوة إسرائيل الكبرى تكمن في أن الجغرافيا الإسلامية ودول المنطقة ممزقة ومنقسمة سياسيا، وفق قوله.

ووصل عقيلة صالح أمس الأربعاء إلى أنقرة في ثاني زيارة له بعد 2022، والتقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وبحثا آخر المستجدات في ليبيا وعلى رأسها تشكيل حكومة موحدة في أقرب وقت، وفق ما نشره مجلس النواب.

المصدر: وكالة الأناضول

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة