ارتفاع سعر الدولار بين قرارات المركزي والإنفاق الموازي

دعا عضو مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي السابق امراجع غيث إلى تصحيح وضع المصرف الحالي عبر تشكيل مجلس إدارة جديد.

وذكر غيث للأحرار أن %80 من قرارات المصرف تتخذ من مجلس الإدارة، مشيرا إلى اتخاذ قرارر سابق بخفض سعر الدولار إلى 4.26 دنانير.

وأردف امراجع غيث قوله إن المحافظ الصديق الكبير رفض تنفيذ القرار المذكور بشأن خفض سعر الدولار مقابل الدينار، معتبرا أن الارتفاع الذي حدث مؤخرا يعود لعدة أسباب، من بينها عدم اتباع المركزي لسياسة والإفصاح والشفافية.

وتابع غيث أنه بإمكان المصرف التدخل خلال هذه الفترة، وضخ مزيد من العملات الأجنبية لتخفيض الارتفاع الحاصل، وأن هذا الأمر يتطلب قرارا حاسما ومجازفة.

وأضاف غيث أن سياسة عدم الإفصاح واستمرار الصمت من المصرف المركزي، سيؤدي إلى ارتفاع سعر الدولار إلى رقم فلكي.

من جانبه، أرجع أستاذ الاقتصاد بجامعة مصراتة عبدالحميد الفضيل ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية إلى الإنفاق الموازي الذي يصل إلى عشرات المليارات، حسب وصفه.

وتابع الفضيل للأحرار أن زيادة الإنفاق الحكومي الموسع هذا العام والأعوام الماضية، أسهم أيضا في ارتفاع سعر صرف العملات إلى جانب الفساد المالي والإداري في الدولة.

وكان رئيسا حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، والحكومة المكلفة من البرلمان، أسامة حماد، قد تبادلا الاتهامات بشأن ارتفاع سعر الدولار، إذا أرجعه الدبيبة إلى الإنفاق الموازي لحكومة حمّاد، فيما نفى الأخير ذلك، واعتبر أن ارتفاع الدولار يعود إلى ما أسماه المضاربات الوهمية في السوق الموازية.

وعاد سعر صرف الدولار إلى الارتفاع الأيام الماضية متخطيا حاجز الـ6 دنانير مقابل الدولار الواحد.

المصدر: قناة ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة