5 دول غربية تتزعمها واشنطن تؤيد دعوة باتيلي إلى “تسوية سياسية”

أعلنت دول إيطاليا وألمانيا وفرنسا وأمريكا وبريطانيا تأييدها لدعوة المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي القادة الليبيين، إلى العمل للتوصل لتسوية سياسية تمهد الطريق نحو انتخابات وحكومة موحدة.

و اعتبرت الدول الخمس في بيان مشترك الثلاثاء أن المسار المتوافق عليه بالإجماع بمشاركة جميع الأطراف المحلية يوفر أفضل الطرق لإجراء الانتخابات والاستقرار.

وكان باتيلي قد دعا جميع القيادات الليبية إلى الاتفاق على تسوية سياسية ملزمة نحو عملية انتخابية سلمية يكون عمودها حكومة موحدة تقود البلاد نحو الانتخابات، مؤكدا أن الشعب الليبي يريد إنهاء النزاع وخطر التفكك في البلاد عبر إجراء الانتخابات، حسب قوله.

وأشار باتيلي في جلسة مجلس الأمن بشأن ليبيا إلى أن العملية الانتخابية في ليبيا الآن شهدت نوعا من التقدم، معربا عن ترحيبه بالتقدم المحرز في قوانين الانتخابات من قبل لجنة 6+6.

وأضاف باتيلي أن القوانين الانتخابية المنقحة تحسنت عن النسخة السابقة الصادرة عن لجنة 6+6، مشيرا إلى أن المسائل الخلافية التي سبق وأن نوه إليها في إحاطته السابقة مازالت حتى الآن دون حل.

ولفت باتيلي إلى أن بعض المسائل الخلافية الحالية تهدد العملية الانتخابية بشكل كامل، وأن تشكيل حكومة جديدة هي مسألة خلافية كبيرة بين الأطراف السياسية.

وشدد باتيلي على أن الحكومة الجديدة يجب أن تكون نتيجة للمفاوضات السياسية بين الجهات الفاعلة، مبديا أسفه من أن الأحكام المتعلقة بانتخابات مجلس الشيوخ لم يجري تعديلها حتى الآن.

المصدر: بيان الدول الخمس الكبرى + إحاطة باتيلي أمام مجلس الأمن

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة