مباحثات لإنشاء “منظومة تتبّع” لمكافحة تهريب الوقود

جدد رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك تأكيده على ضرورة الإسراع في تركيب منظومات التتبّع للحد من ظاهرة التهريب، والتركيز على تطوير الإنتاج.

وناقش شكشك في لقائه رئيس المؤسسة الوطنية للنفط “فرحات بن قدارة” التحديات التي تواجه المؤسسة في توريد المحروقات وطرق التوزيع، في ظل تفاقم ظاهرة تهريب الوقود وارتفاع تكلفة إنتاج الطاقة.

كما ناقش شكشك خطة استقرار إنتاج النفط و الغاز بالإضافة إلى الانبعاثات الكربونية الناتجة عن إنتاج الغاز وإمكانية تقليلها والاستفادة منها في توليد الطاقة الكهربائية بما يؤدي إلى خفض هدر الطاقة وتقليل تكلفتها.

وتطرق الطرفان إلى خطة المؤسسة في رفع الإنتاج خلال السنوات القادمة، وعزمها على الدخول في استثمارات مع شركاء إستراتيجيين من بينهم المؤسسة الليبية للاستثمارات.

من جانبه أكد رئيس المؤسسة حرصه على متابعة الإدارات المختصة بالمؤسسة والشركات التابعة لها، للأخذ بملاحظات وتوصيات الديوان مثمنًا دوره في الرفع من كفاءة العمل الداخلي للمؤسسة.

وكانت شركة البريقة قد استعرضت بحضور رئيس الديوان مشروع منظومة إلكترونية تُعنى بالتتبّع والتحكم والمراقبة في عملية بيع الوقود وتوزيعه على المحطات، بما يضمن وصوله للمستفيدين بشكل مباشر.

ويهدف مشروع المنظومة إلى مراقبة المحروقات، وتحقّق القضاء على التهريب والمحافظة على ثروات البلاد، وتوفير الوقود في المناطق النائية، وضبط المهربين، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنهم، وتحمّل كل الجهات المعنية مسؤولياتهم.

المصدر: ديوان المحاسبة

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة