المعالم الأثرية مهددة.. الفيضانات انتهت ولكنّ آثارها باقية

يجري فريق من خبراء منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” جولة تفقدية بالمواقع الأثرية بالمناطق المنكوبة شرقي البلاد.

وذكر اليونيسكو أن الفريق سيتفقد موقع قورينا الإغريقي، الذي أُدرج في العام 1982 على قائمة التراث العالمي لإجراء مسح أوّليً للأضرار الناجمة عن الفيضانات، والتأكد من الهياكل التي تحتاج إلى صيانة عاجلة.

وأضافت الوكالة أن الفريق سيزور ويتفقد أيضًا مواقع “طلميثة” وكهف “هوا فطيح” ومدينة “أبولونيا” سوسة حاليا، حيث أن كلاهما مدرج في القائمة الوطنية المؤقتة للتراث العالمي.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين بالآثار المحلية شرق البلاد أن الفيضانات تسببت في تدمير آثار مدينة قورينا اليونانية القديمة في الجبال القريبة من شحات، لكنها كشفت أيضا عن بقايا أثرية جديدة هناك حيث جرفت التربة والحجارة.
وتخوف مسؤولو الآثار من زيادة حالة سقوط المواقع الأثرية جراء الفيضانات، مشيرين في المقابل إلى ظهور نظام وموقع جديد لقناة مائية، يرجّح أنها تعود إلى العصر الروماني.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” أدرجت موقع قورينا عام 2016 على قائمة التراث العالمي المعرّض للخطر.

المصدر: رويترز + اليونيسكو

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة