بعد اتهامات حقوقية.. داخلية حكومة البرلمان تشكل لجنة للوقوف على سجن الكويفية ببنغازي

أفاد وكيل وزارة الداخلية في الحكومة المكلفة من مجلس النواب “فرج قعيم” بتشكيل لجنة بشكل عاجل وفوري؛ لإعداد تقارير شاملة ودقيقة حول أوضاع سجن الكويفية، وذلك بالتنسيق مع مكتب النائب العام.

وأوضح “قعيم” أن اللجنة ستعمل على التنسيق مع السلطات القضائية، وأنها ستطلب من النيابات العامة سرعة البت في بعض قضايا الموقوفين على ذمم قضايا غير خطيرة.  

وتابع “قعيم” أنه سيتم إزالة المبنى الرئيسي للسجن، ليجرى إعادة بنائه بشكل حديث، مع تطوير وصيانة غرف التوقيف والتحقيق ودورات المياه وساحات السجن.

وأضاف “قعيم” أنه سيجري توزيع الأعداد الزائدة من السجناء على السجون الأخرى، مثل سجن قرنادة، والتخفيف من الاكتظاظ الحاصل مع معالجة أوضاعهم.

وكانت منظمات حقوقية قد وثقت شهادات مروعة عن التعذيب وغيره من أشكال المعاملة السيئة التي تحدث داخل سجن الكويفية، شرق بنغازي، والذي يقع تحت سيطرة قوات خليفة حفتر.

وطالبت المنظمات المدعي العسكري التابع لحفتر “فرج الصوصاع” بسرعة إرسال فريق تحقيق لسجن الكويفية للوقوف على أوضاع السجناء.

وكشف النائب العام “الصديق الصور” في وقت سابق عن وجود مشكلة في السجن من حيث اكتظاظ النزلاء وغياب الانتظام عن السجلات الواجب إمساكها.

وأشار “الصور” إلى وجود قصور في تنفيذ أحكام القانون المتعلقة بتوفير المياه الصالحة للشرب، وجودة دورات المياه، وتصنيف النزلاء وتشغيلهم ومنحهم الإجازات، وعدم توفير الرعاية الصحية لهم ولأطفال النزيلات المصاحبين لهن.

المصدر| وكيل وزارة الداخلية في الحكومة التابعة للبرلمان + قناة ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة