قرعة متوازنة لمنتخبات كأس آسیا بقطر 2023

شھدت دار الأوبرا بالحي الثقافي كتارا في العاصمة القطریة الدوحة، ظھر الیوم، مراسم سحب قرعة بطولة كأس آسیا قطر 2023، التي تقام مباریاتھا من 12 ینایر إلى 10 فبرایر 2024، للمنافسة على لقب البطولة الأھم على مستوى المنتخبات الوطنیة في آسیا.
ویشارك في النسخة الثامنة عشرة من البطولة، التي تستضیفھا قطر للمرة الثالثة في تاریخھا، 24 منتخباً موزعة على ست مجموعات، وتحتضن منافساتھا ثمانیة استادات، من بینھا ستة ملاعب استضافت مباریات في كأس العالم قطر 2022 نھایة العام الماضي.
وفي تصریح لھ عقب سحب قرعة البطولة قال سعادة الشیخ حمد بن خلیفة بن أحمد آل ثاني، رئیس اللجنة المحلیة المنظمة لكأس آسیا قطر 2023، ورئیس الاتحاد القطري لكرة القدم: “تستعد بلادنا مرة أخرى لاستضافة نخبة من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم، عندما تحتضن منافسات النسخة المقبلة من كأس آسیا، والتي تؤكد مجدداً قدرة كرة القدم على التقریب بین الشعوب، وكسر الحواجز الثقافیة بین الجمیع. متحمسون للترحیب بالمشجعین من أنحاء قارتنا الآسیویة على أرض قطر، للاستمتاع بمرافقنا وتجھیزاتنا عالمیة
المستوى، والتعرّف أكثر على جوانب عدیدة من ثقافتنا وتراثنا.”
وأضاف سعادته: “یتوقع أن تشھد البطولة منافسة قویة بین أفضل منتخبات القارة على استادات عالمیة المستوى، ما یضمن استمتاع المشجعین من أنحاء العالم بأداء كروي رائع بأقدام نجوم كرة القدم في آسیا، ونحن في جاھزیة تامة لتنظیم البطولة القاریة، لتصبح قطر أول دولة تستضیف كأس آسیا للمرة الثالثة.”
حضرت مراسم سحب القرعة مجموعة من نجوم كرة القدم الآسیویة، من بینھم حسن الھیدوس، قائد منتخب قطر، الذي یتطلع للاحتفاظ باللقب على أرضھ ووسط جمھوره، بعد التتویج بكأس النسخة الماضیة في 2019، للمرة الأولى في تاریخھ.
من جانبھ قال السید جاسم الجاسم، الرئیس التنفیذي للجنة المحلیة المنظمة لكأس آسیا قطر 2023: “شھدنا في استادات كأس العالم، وفي الفعالیات المتنوعة في أنحاء البلاد خلال الموندیال ما تحظى بھ كرة القدم من شعبیة واسعة في قطر والمنطقة. ونتطلع خلال مشاركة أفضل المنتخبات الآسیویة في منافسات البطولة المرتقبة أوائل العام المقبل، إلى توفیر أجواء استثنائیة، وإلقاء الضوء من جدید على كرم الضیافة القطریة، والتأكید على
المكانة الراسخة للدولة كوجھة عالمیة مرموقة لاستضافة الأحداث الریاضیة الكبرى.”
من جھتھ قال السید حسن الكواري، مدیر إدارة التسویق والاتصال في اللجنة المحلیة المنظمة لكأس آسیا قطر 2023: “جمھور كرة القدم في قطر وأنحاء آسیا والعالم على موعد مع مجموعة واسعة من الفعالیات الترفیھیة خلال المھرجان الكروي المرتقب، الذي یتیح فرصة مثالیة للتعرف على ثقافتنا وتراثنا. سنحرص على أن یتنافس أمھر لاعبي كرة القدم في آسیا وسط أجواء رائعة تعزز الترابط بین أبناء آسیا، وتعكس التنوع الثقافي
الثري الذي تمتاز بھ أكبر قارات العالم.”
تقام مباریات البطولة في ثمانیة استادات، منھا ستة ملاعب موندیالیة ھي البیت، والجنوب، والثمامة، وأحمد بن علي، والمدینة التعلیمیة، واستاد خلیفة الدولي، إضافة إلى استاد جاسم بن حمد، واستاد عبد الله بن خلیفة.
وتربط بین الاستادات وملاعب التدریب عالمیة المستوى في قطر منظومة نقل عصریة، تضم شبكة طرق متطورة، إضافة إلى مترو الدوحة الذي سجّل أكثر من 17 ملیون مسافر خلال كأس العالم. وتضمن الاستادات التي جرى تشییدھا وفق أعلى معاییر الاستدامة، تجربة ملائمة للجمیع، مع الحد من أثر البطولة على البیئة.
وفي ضوء النجاح الذي حققه برنامج ھیّا خلال كأس العالم قطر 2022؛ ستتیح المنصة الرقمیة للمشجعین القادمین من خارج البلاد الحصول على تصاریح الدخول إلى قطر، كما تمكّن البطاقة جمھور كأس آسیا من الدخول إلى استادات البطولة، إضافة إلى العدید من المزایا الأخرى.
وسبق حفل سحب قرعة كأس آسیا قطر 2023 الكشف عن الشعار الرسمي للبطولة، والذي یجسّد طائر الصقر، بما یحملھ من رمزیة تاریخیة في قطر، وزھرة اللوتس الآسیویة.
وأسفرت قرعة البطولة عن مجموعة أولى تضم إلى جانب قطر، ممثل البلد المستضیف وحامل اللقب، منتخبات الصین وطاجیكستان ولبنان، وتتنافس في المجموعة الثانیة منتخبات أسترالیا أوزباكستان وسوریا والھند، وجاءت في المجموعة الثالثة كل من إیران والإمارات وھونج كونج وفلسطین.
وكشف قرعة كأس آسیا عن مجموعة رابعة تضم الیابان وإندونیسیا والعراق وفیتنام، بینما تتنافس في المجموعة الخامسة منتخبات كوریا الجنوبیة ومالیزیا والأردن والبحرین، وجاءت في المجموعة السادسة منتخبات السعودیة وتایلاند وقیرغیزستان وعمان.

المصدر | لجنة المشاريع والإرث

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة