مقترح لجلسة مشتركة بين مجلسي النواب والدولة لأول مرة في غدامس

مجلس النواب والدولة
مجلس النواب والدولة

قدم 24 عضوا من المجلس الأعلى للدولة مقترحا للمبعوث الأممي عبد الله باتيلي لتنظيم عقد جلسة مشتركة مفتوحة للمجلسين في غدامس.

جاء ذلك في وقت أكدت فيه مصادر خاصة للأحرار اتفاق رئيسي مجلسي النواب والدولة عقيلة صالح وخالد المشري على عقد لقاء الأحد القادم في الزنتان

واقترح الـ24 عضوا في رسالتهم أن تدار الجلسة برئاسة مشتركة من المجلسين على أن تدعم مخرجاتها من بعثة الأمم المتحدة، وأن الهدف هو الخروج بقاعدة دستورية وقوانين انتخابية توافقية تجرى على أساسها الانتخابات.

وأضاف المقترح أن تتم المفاضلة بين المقترحات والنصوص الدستورية بالتصويت السري بأغلبية موصوفة 55% لمجلس الدولة و60% لمجلس النواب، وأن تكون النتائج ملزمة للجميع. 

وينص المقترح المقدم أن يدخل المجلسان في إجازة برلمانية تلقائيا بمجرد صدور الأساس الدستوري والقوانين حتى التسليم لمجلس النواب الجديد.

وبحسب المقترح، تجرى الانتخابات خلال المدة الزمنية المنصوص عليها دستوريا وقانونيا برقابة دولية فاعلة وحماية مديريات الأمن في كل مناطق البلاد.

وأكد المقترح على ضرورة تقديم الدعم المادي واللوجستي للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات والتنسيق بينها وبين وزارة الداخلية فيما يهم العملية الانتخابية. 

المصدر: مقترح مقدم من 24 عضوا في المجلس الأعلى للدولة

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة