من فاليتا إلى طرابلس.. وزير الخارجية المالطي يحمل ملفات أبرزها الطاقة وعودة الرحلات

قالت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش إنها ناقشت مع نظيرها المالطي إيان بورج مسألة فتح المجال الجوي المالطي أمام الشركات الليبية وتسهيل التنقل بين البلدين.

وأشارت المنقوش في مؤتمر صحفي مع نظيرها المالطي بطرابلس أنهما بحثا ملفات الطاقة وتسهيل وصولها إلى أوروبا في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأضافت المنقوش أن ليبيا تجدد ترحيبها بجميع الدول لبناء شركات إستراتيجية تصب في مصلحة المنطقة، مؤكدة أن استقرار ليبيا هو مصلحة دولية وإقليمية.

من جانبه، قال الوزير المالطي إيان بورج إن بلاده تشجع جميع الأطراف المحلية في ليبيا، للاتفاق على قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات

وأكد بورج التزام فاليتا بالدفع بالملف الليبي لكي يظل على رأس أولويات أجندة الدول الأوروبية ودعمه لضمان أمن واستقرار منطقة المتوسط.

كما التقى بورج رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة لمناقشة عدد من الملفات الاقتصادية والسياسية التي تهم البلدين، مؤكدا ضرورة زيادة التعاون في مجالات الطاقة، وفتح الملف الجوي بين البلدين من خلال مطاري معيتيقة وبنينا، وزيادة التعاون في مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وبحث الوزير المالطي مع نائب رئيس المجلس الرئاسي عبد الله اللافي الجهود المحلية والدولية لحل الأزمة السياسية في البلاد، وسبل تقديم الدعم الكامل للمبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا، وسبل استكمال المسار الدستوري.

وثمن اللافي مساعِي الدول الداعمة لاستقرار ليبيا، من بينها مالطا للخروج من الأزمة الليبية، مؤكداً على أهمية التوافق بين جميع أطراف العملية السياسية، والذهاب إلى إجراء الاستحقاقات الانتخابية التي يتطلع إليها الشعب الليبي

وكان بورج وصل صباح اليوم العاصمة طرابلس على رأس وفد دبلوماسي من بلاده.

المصدر: قناة ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة