الرقابة على الأغذية تعزو أسباب التسمم بالزاوية إلى قطع الكهرباء والدجاج المستورد والصوص المضاف

أكد مدير مركز الرقابة على الأغذية والأدوية فرع الزاوية نجيب البشتي، ارتفاع عدد حالات التسمم إلى 65 حالة، أغلبها من المطاعم العاملة بالمدينة.

وعزا البشتي خلال اتصال هاتفي مع الأحرار، سبب موجة التسمم في الزاوية إلى انقطاع الكهرباء المتكرر والذي يصل إلى 8 ساعات مما يسهم في ارتفاع درجات الحرارة ونمو بكتيري متزايد، إضافة إلى الدجاج المستورد و”الصوص” المضاف.

وأوضح البشتي أن الحالات توزعت على مستشفى الزاوية الطبي وبعض الحالات في مصحات خاصة بالمدينة و3 حالات بمستشفى أبوصرة القروي، إضافة إلى تسجيل 15 حالة يوم السبت.

وتوقع البشتي تزايدا في عدد حالات التسمم خلال الأيام المقبلة، وذلك بسبب استمرار تأثير موجة التسمم 7 أيام، مذكرا ببلوغ الحالات في المرة السابقة 100 حالة بمستشفى الزاوية و30 حالة بمستشفيات خاصة.

وقال البشتي إن المركز أخذ 31 عينة وأحالها إلى مركز التحليل بطرابلس، مؤكدا أن أسباب التسمم منحصرة في لحم الدجاج المستورد الذي يباع في درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة، والحال أنه يحب أن يكون في درجة 70 على الأقل، إضافة إلى المايونيز المستحضر في المنازل والذي لا تضاف إليه المواد الحافظة.

وتابع البشتي أن مركز الرقابة على الأغذية والأدوية، سجل العام الماضي 1752 زيارة تفتيشية على الأنشطة الاقتصادية بما فيها المطاعم، وأن حملاته مستمرة، رغم نقص الإمكانيات لاسيما وسائل التنقل، وتسجيل إغلاق عدد من المطاعم وإحالة المخالفين على النائب العام.

المصدر: ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة