راديو فرنسا الدولي: القاهرة غاضبة من لقاء الدبيبة وتبون بالدوحة

كشف راديو فرنسا الدولي عن تأجيل اجتماع كان من المقرر عقده الأربعاء الماضي في الكويت بين قادة الجزائر وليبيا ومصر.

وقال راديو فرنسا الدولي في مقال له، إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي غادر الكويت قبل الموعد المقرر للقمة المصغرة التي كانت ستناقش مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عدة قضايا قبل القمة العربية المقبلة التي ستعقد في الجزائر العاصمة.

ولفت الراديو إلى أنه لم يصدر أي بيان رسمي بشأن إلغاء القمة، لكن تسريبات كشفت أسباب الغضب المصري منها الاجتماع الذي عقد الثلاثاء الماضي في الدوحة على هامش قمة الدول المنتجة للغاز بين تبون ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة.

وقال راديو فرنسا الدولي، إن لقاء تبون والدبيبة لم يعجب القاهرة فيما يبدو لأنه فسّر على أنه دعم جزائري لرئيس الوزراء الليبي الذي تم استبداله بفتحي باشاغا الذي كلفه مجلس النواب برئاسة الوزراء والذي يحظى بدعم مصر وفق تعبيره.

وأضاف الراديو أن السبب الآخر للغضب المصري هو الإعلان في 18 فبراير عن الإعلان عن إنشاء المجموعة الإفريقية G4وهي منصة دبلوماسية تجمع الجزائر ونيجيريا وجنوب إفريقيا وإثيوبيا، التي ستعمل على تخفيف الأزمات في القارة السمراء.

وأكد راديو فرنسا الدولي أن مصر احتجت على التقارب الجزائري مع أديس أبابا بسبب خلافاتها بشأن سد النهضة، فيما تخشى القاهرة على وجودها ومصالحها في إفريقيا، وقال إن الأزمة الجديدة بين الجزائر ومصر ستؤثر على جهود التقارب الدبلوماسي الأخير.

المصدر: راديو فرنسا الدولي

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة