استمرار انتشار الموجة الرابعة من جائحة كورونا مع انخفاض معدل الوفيات

أكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض أن عدد الإصابات الإجمالية بفيروس كورونا بلغ أكثر من 419 ألف إصابة بينما بلغ إجمالي الوفيات 5993 حالة وفاة، بينما سُجل ارتفاع ملحوظ في أعداد الحالات الموجبة المسجلة يوميا.

وأضاف المركز في تقريره الأسبوعي عن الوضع الوبائي في البلاد، أن عدد الحالات النشطة بلغ قرابة 24 ألف حالة نهاية هذا الأسبوع بارتفاع بلغ 117% عن الأسبوع الماضي، قائلا إن عدد الحالات التي قد تحتاج إلى رعاية طبية داخل المرافق الصحية بلغ 98 حالة.

وقال المركز إنه سجل ارتفاعا في عدد الاختبارات التي تم إجراؤها يوميا حيث بلغ متوسط الاختبارات الأسبوعية 8213 اختبارا بزيادة بلغت 56% عن الأسبوع الماضي، فيما سجلت مراكز رصد الوفيات ارتفاعا في متوسط عدد الوفيات حيث بلغ 14 حالة يوميا.

وأكد المركز أن ارتفاع نسبة الحالات الموجبة إلى 28% يعد إشارة إلى زيادة انتشار المرض في المجتمع، قائلا إن العاصمة طرابلس الأكثر كثافة سكانية تجاوزت 900 حالة أسبوعيا لكل 100 ألف مواطن، والزاوية أكثر من 200 حالة ومصراتة والجبل الغربي 100 حالة.

وأشار المركز الوطني لمكافحة الأمراض إلى استمرار انتشار الموجة الرابعة في ليبيا رغم انحسارها في بعض دول العالم، وانخفاض معدل الوفيات إلى 1.52% تماشيا مع نمط انتشار هذه الموجة، وأوصى بإطلاق حملات تطعيم مكثفة وتغيير استراتيجية التطعيم.

كما أوصى المركز بالعودة إلى فرض الإجراءات الاحترازية في أماكن العمل ومراكز التسوق والأماكن العامة واتخاذ الإجراءات القانونية لضمان الالتزام بها، ودعا إلى دعم مراكز الفلترة والعزل لرفع القدرة الاستيعابية ودعم برنامج مكافحة العدوى بمراكز العزل.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة