دعوات إلى تحديد موعد للانتخابات في ليبيا للحفاظ على إنتاج النفط والغاز

قال موقع “مودرن دبلوماسي” الأمريكي إن احتياطيات ليبيا من النفط والغاز تقدر بنحو 48 مليار برميل من النفط الخام و52 تريليون قدم مكعب من الغاز.

وأضاف الموقع في تقرير له أن متوسط إنتاج ليبيا من النفط بلغ 1.3 مليون برميل يوميا في 2020، مع وجود خطط لرفع الإنتاج ليصل إلى مليوني برميل يوميا في غضون السنوات الخمس المقبلة، لكن هذه الخطط مهددة بسبب الهجمات على منشآت النفط والغاز وإمكانية محاصرتها من جديد وزيادة التسريبات بسبب الافتقار إلى صيانة البنية التحتية.

وأشار “مودرن دبلوماسي” إلى أن الحصار المستمر منذ شهور على منشآت الطاقة خلال السنوات القليلة الماضية، أدى إلى توقف جزء كبير من الصادرات، وبحسب مصرف ليبيا المركزي فقد تراجعت عائدات النفط والغاز لعام 2020 إلى 652 مليون دولار من حوالي 7 مليارات دولار في 2019 وهو ما يمثل انخفاضًا عمليًا بنسبة 92% وفق قوله.

وقال الموقع الأوروبي إن حصار هذه المنشآت يحرم ليبيا من الإيرادات التي كان من الممكن تحويلها إلى إعادة إعمارها، مشيرا إلى أن نقص تمويل المؤسسة الوطنية للنفط بسبب الإخفاق في تمرير الميزانية الوطنية حرمها من الموارد الاقتصادية ومنع تعزيز البنية التحتية النفطية المتهالكة والقيام بالصيانات اللازمة والحد من إنتاج النفط والغاز.

وأوضح الموقع أنه لمنع تجدد الصراع مرة أخرى الذي قد يؤثر سلبًا على إنتاج الطاقة، يجب تحديد موعد للانتخابات في أسرع وقت ممكن وحل المسائل العالقة، مشيرا إلى أن عدم الالتزام بالموعد النهائي من شأنه أن يؤدي إلى أزمة دستورية ويقوض شرعية النظام السياسي ويخلق فرصة للمفسدين المحليين ويوفر ذريعة للقوى الأجنبية للحفاظ على وجودها العسكري في ليبيا.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة