الأمم المتحدة: 1.3 مليون شخص في ليبيا بحاجة إلى الرعاية الصحية الأساسية

قالت الأمم المتحدة إن النزاع المسلح وعدم الاستقرار وجائحة كورونا في ليبيا أدى إلى زيادة الضغط على خدمات صحة الأم والصحة الإنجابية.

وأشار صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى صعوبة الوصول إلى الخدمات في المناطق النائية مثل غات، وأضاف أنه نشر منذ 2018 وحدات صحية متنقلة في جميع أنحاء البلاد، توفر خدمات صحة الأم والطفل الأساسية بما في ذلك الرعاية الأساسية والشاملة للولادة وحديثي الولادة، وتنظيم الأسرة وإدارة الحالات الطبية والاستشارات العامة والإسعافات الأولية.

ونقل صندوق الأمم المتحدة للسكان عن نائب رئيس القوافل الطبية المتنقلة في وزارة الصحة “فتحي أبوراس” قوله إن النظام الصحي الليبي اعتمد بشكل كبير على العاملين الصحيين الأجانب في الماضي لضمان الوصول إلى الخدمات الصحية، لكن عدم الاستقرار السياسي والوضع الأمني الهش تسبب في ندرة كبيرة في القوى البشرية.

وأكد ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في ليبيا “آسر طوسون”، أنه في 2021 تم الوصول إلى أكثر من 10 آلاف شخص ومع ذلك، لا يزال أكثر من 1.3 مليون شخص من إجمالي عدد السكان، البالغ 6.9 مليون نسمة بحاجة إلى الرعاية الصحية الأساسية، قائلا إن هناك نسبة كبيرة من المرافق الصحية لا تعمل أو تفتقر إلى الإمدادات أو الموارد البشرية.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة