“لمكافحة الإرهاب والجرائم المالية”.. تفاصيل مذكرة تفاهم داخليتي الوفاق وقطر

أبرمت داخليتا الوفاق وقطر مذكرة تفاهم أمنية تشمل مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة الأخرى المتعلقة بالأمور المالية.

وتنص المذكرة التي حصلت ليبيا الأحرار على نسخة منها ، على تركيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة عبر تبادل المعلومات عن التنظيمات الإرهابية إلى جانب الخبرات عن الوسائل التقنية للوقاية منه وتبادل الأدوات اللازمة بهاذا الصدد.

كما تقضي المذكرة بتعاون الطرفين في مجال الخبرات والتدريب وتعزيز بناء القدرات وفقا للموارد المتاحة لكل طرف في توثيق الهويات الشخصية لإنشاء قاعدة بيانات وطنية وإعداد القيادات الإدارية.

وخلصت المذكرة إلى تعزيز التعاون في مجال محاربة الجرائم الإلكترونية والاقتصادية والسبرانية وتطوير المختبرات والأدلة الجنائية والنظام المروري وأمن السواحل.

ويعنى الطرفان بالتعاون في مجال محافحة المخالفات ذات الطابع الاقتصادي والمالي من خلال تبادل المساعدة بهذا الصدد بالأخص عسيل الأموال وتبادل المعلومات عن الأساليب المتبعة في التجارة الدولية غير الشرعية كالمخدرات.

وتفاهمت الداخليتان على تشكيل لجنة متابعة أمنية مشتركة تضم ممثلين من الإدرات المعنية لدى الطرفين تتابع المسائل الأمنية ذات الاهتمام المشترك وتعقد اجتماعات بالتناوب.

وتدخل المذكرة حيز التنفيذ من تاريخ توقيعها وتسري مدة ثلاث سنوات وتجدد تلقائيا لمدد مماثلة ما لم يخطر أحد الطرفين الآخر كتابيا عن طريق القنوات الدبلوماسية برغبته في إنهائها قبل ست أشهر.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة