إيريني: حققنا مع 209 سفن ورصدنا 88 رحلة مشبوهة إلى ليبيا خلال سبتمبر

أفادت عملية إيريني المكلفة بتنفيذ مراقبة السفن في المتوسط بأنها حققت مع 209 سفن تجارية لاسلكيا من أصل 17.720 سفينة يشتبه في حملها أسلحة إلى ليبيا وذلك في إطار مراقبة تنفيذ حظر الأسلحة المفروض.

وجاء في التقرير الشهري لعملية إيريني أنها نفذت 6 زيارات لمتن سفن وافق قادتها على ذلك،مشيرة إلى رفض تركيا الموافقة على المهمة الجوية البحرية للتفتيش على متن سفينة ترفع علمها، والمشتبه في أنها تنقل أسلحة إلى ليبيا.

وقالت تقرير العملية إن تركيا منعت 12 مرة فرقها من الصعود على متن سفينة تجارية، لافتة إلى أن إجمالي السفن التي قامت بتفتيشها منذ انطلاق العملية في مارس 2020 بلغ 29 سفينة مشتبها بها، وأنها صادرت شحنات اعتبرتها تنتهك حظر الأسلحة المفروض وحولتها إلى ميناء دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

كما رصدت العملية 88 رحلة جوية مشبوهة من إجمالي 1.582 رحلة جوية، إلى جانب مراقبة 25 مطارا ومدرجا و16 ميناء ومحطات نفطية خلال شهر سبتمبر وحده.

وقدمت العملية 63 تقريرًا خاصًا إلى فريق خبراء الأمم المتحدة المعني بليبيا، يتعلق معظمها بانتهاكات أو انتهاكات محتملة لحظر الأسلحة وأنشطة تهريب النفط في الأجزاء الغربية والشرقية من البلاد، كما أصدرت 87 توصية لتفتيش السفن المشبوهة في موانئ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى أجهزة الشرطة نفذ 68 منها.

المصدر: وكالة نوفا الإيطالية

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة