ناقوس الخطر يدق.. تلويح بالإغلاق الكامل لحقول النفط

كشفت مصادر إعلامية مقربة من الرجمة عن إمكانية تعرض حقول الموانئ للإغلاق الكلي بسبب ما تشهده البلاد من “تطورات خطيرة”، وفق المصادر.

وتحدثت المصادر الإعلامية عن اتفاق يلوح في الأفق بين مجلس النواب وقائد قوات الكرامة خليفة حفتر على وقف التصدير من الموانئ؛ إزاء الخلاف الحاصل بشأن انتخاب محافظ جديد للمصرف المركزي.

وسبق أن أعلنت مؤسسة النفط حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة النفطي أكبر الحقول النفطية، بعد إصدار صدام نجل خليفة حفتر أوامره بإغلاقه؛ على خلفية إصدار السلطات الإسبانية مذكرة قبض في حقه لتورطه في تهريب أسلحة إلى بنغازي، وفقًا لمصادر ليبيا الأحرار.

يأتي ذلك بالتزامن مع أزمة حادة في نقص الوقود وغاز الطهي في عدد من المدن والمناطق، وبالجنوب خاصة وسط انتظار المواطنين لساعات طويلة أمام محطات الوقود لتعبئة البنزين.

الرئاسي يعفي الكبير من منصبه

وكان المجلس الرئاسي قد قرر في الـ18 من أغسطس إقالة الصديق الكبير من منصبه كمحافظ لمصرف ليبيا المركزي وتعيين محمد الشكري بديلا عنه.

وفي قرار حصلت الأحرار على نسخة منه، أعاد الرئاسي تشكيل مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي، وذلك إلى حين التوافق على مجلس إدارة وفق خارطة الطريق للحل الشامل، حسب القرار.

وجاء القرار بتسمية مرعي البرعصي وعبد الفتاح الغفار نائبين للشكري، وتسمية كل من وكيل وزارة المالية، فتحي المجبري، و أبو بكر الجفال، و فاخر بوفرنة، و وسام الكيلاني، وحسين الشيخ أعضاء في مجلس الإدارة.

النواب يرغب في الكبير محافظا

وكانت رئاسة مجلس النواب قد أصدرت قرارا بإيقاف العمل بقرار تكليف محمد الشكري محافظا لمصرف ليبيا المركزي، مرجعة أسباب الإيقاف إلى مضي مدة تكليف الشكري بمهامه دون مباشرة عمله كمحافظ للمصرف.

كما قررت الرئاسة أيضا استمرار العمل بقرار المجلس القاضي بتكليف الصديق الكبير محافظا للمركزي ومرعي البرعصي نائبا له.

وكان مجلس النواب قد أصدر في يناير من العام 2018 قرارا بتكليف محمد الشكري محافظا للمصرف المركزي وإنهاء التعامل مع المحافظ الصديق الكبير.

المصدر: مصادر إعلامية + قرارات

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة