حمّاد ينفي اتهامات السودان ويدافع عن قوات حفتر

أبدى رئيس الحكومة التابعة لمجلس النواب أسامة حمّاد استغرابه من تصريحات ممثل السودان بمجلس الأمن الدولي والمتعلقة بالزج باسم ليبيا ضمن الدول الداعمة للحرب في السودان.

واستنكر حمّاد في بيان له ما سمّاه بـ”إلقاء التهم على الجيش الوطني” بدعمه لأحد الأطراف على حساب آخر، رافضا بشكل قاطع هذه التصريحات المغلوطة والاتهامات الباطلة، وفق البيان.

وقال البيان إن الحكومة تنأى بنفسها عن التدخل في الشؤون الداخلية في السودان أو غيره من الدول الشقيقة، حسب تعبيره، مضيفا أن الصراع هناك شأن داخلي، وفق البيان.

كما حذر بيان الحكومة جميع الأطراف من الزج باسم ليبيا وسلطاتها خاصة الأمنية والعسكرية في هذا النزاع الداخلي وتصفية حساباتهم بعيدا عن ليبيا وشعبها.

وقال حمّاد إن حكومته قدّمت المساعدات الطارئة الطبية والغذائية والدعم النفسي لأكثر من 400 ألف نازح سوداني دون أي مساعدات دولية، حسب البيان.

وكان ممثل السودان لدى الأمم المتحدة الحارث إدريس، قد اتهم قوات حفتر لا سيما “اللواء 106” بتزويد قوات الدعم السريع بقيادة “حميدتي” بشحنات ذخائر ومدافع هاون عبر مدينة الكفرة الحدودية وصولا إلى السودان.

وأضاف إدريس في إحاطة أمام مجلس الأمن أمس أن كتيبة سبل السلام التي تتمركز في مدينة الكفرة جنوبي البلاد قدمت دعما لوجستيا من الذخائر وقذائف الهاون لقوات الدعم السريع التابعة لحميدتي عبر مخازن ذخيرة اللواء 106 الذي يقوده خالد حفتر.

واتهم المندوب دولة الإمارات بالضلوع في تأجيج الصراع وتعزيز الأزمة التي تشهدها السودان والمنطقة عموما، وفق تعبيره.

اتهامات ليست الأولى

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة “ذا أوبزرفر” التابعة لصحيفة “ذا غارديان” البريطانية عن شحنات من الوقود تخرج كل ليلة من مصفاة بالقرب من واحة الجوف عبر قوافل وتسلك الصحراء باتجاه السودان.

وذكرت الغارديان أن حفتر يحاول إخفاء حوالي 10 آلاف برميل من النفط يوميا، من شركة حكومية لإعادة تكريرها في “مصفاة السرير” بجودة عالية ونقلها عبر شاحنات إلى السودان.

وفي تحقيق لها، كشفت شبكة “سي إن إن” عبر صور التقطتها الأقمار الإصطناعية تنقّل طائرة روسية بين قاعدتي “الجفرة والخادم” الجويتين وتستخدمهما “فاغنر”، ناقلة
عن مصادر دبلوماسية سودانية وإقليمية أن “فاغنر” زودت وبشكل كبير مقاتلي الدعم السريع وقائدهم “محمد حمدان دقلو” المعروف بـ”حميدتي” بصواريخ أرض-جو للمساعدة في قتال قواته ضد الجيش السوداني.

وكانت صحيفة ” وول ستريت جورنال” قد نقلت عن مصادر مطلعة قولها إن “حفتر ” قام بنقل الإمدادات العسكرية لقوات الدعم السريع في السودان الاثنين الماضي ضمن المواجهات الحالية مع الجيش السوداني.

المصدر: الحكومة المكلفة من البرلمان “بيان” + ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة