بينها ليبيا.. 10 دول أفريقية تطالب بتصحيح “الظلم التاريخي” على القارة

طالبت لجنة العشر للاتحاد الإفريقي المعنية بإصلاح مجلس الأمن والتي تنتمي إليها ليبيا، بتصحيح ما سمّته الظلم التاريخي الواقع على إفريقيا بسبب استبعادها من عضوية دائمة في المجلس.

جاء ذلك في الاجتماع الحادي عشر لوزراء الخارجية، حيث طالبت هذه الدول بالنظر في إصلاح مجلس الأمن والاستماع إلى الأصوات الإفريقية، ورفع توصيات للمرافعة لصالح هذا الطلب مع الأخذ بعين الاعتبار الموقف الإفريقي الموحّد كما نص على ذلك إعلان سرت.

وتقوم خطة عمل لجنة العشرة بحسب وزير خارجية الجزائر أحمد عطاف على خمس نقاط، أهمها؛ تعزيز الجبهة الداخلية وتكثيف مشاركتها في المفاوضات الحكومية مع تركيز أكثر على خصوصية الموقف الإفريقي، إضافة إلى تعزيز التواصل والتفاعل مع مختلف الفاعلين من دول ومجموعات وتكتلات لتوسيع قاعدة الدعم الدولي لصالح الموقف الإفريقي المشترك.

وتأسست لجنة العشر عام 2005 من قبل الاتحاد الإفريقي بهدف تعزيز وتنسيق موقف القارة الإفريقية الموحّد في المفاوضات الحكومية الجارية في إطار الأمم المتحدة بشأن إصلاح مجلس الأمن ورفع مستوى التمثيل الإفريقي به.

وتضم اللجنة 10 دول إفريقية هي: الجزائر وجمهورية الكونغو وغينيا الاستوائية وكينيا وليبيا وناميبيا وأوغندا وسيراليون والسنغال وزامبيا.

المصدر: وكالات.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة