الدولية للهجرة: إعادة 80 ألف مهاجر طواعية من ليبيا منذ 2015

أشرفت المنظمة الدولية للهجرة على إعادة 80 ألف مهاجر طواعية إلى بلدانهم الأصلية منذ عام 2015 ضمن برنامج العودة الطوعية وبالتنسيق مع جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وقالت المنظمة في بيان لها إنها ساعدت مهاجرين من أكثر من 49 جنسية مختلفة من إفريقيا وآسيا كانوا يرغبون في العودة إلى بلدانهم.

وأشارت المنظمة إلى أن المستفيدين من برنامج العودة الطوعية من ضحايا الاتجار بلغ 2733 ضحية و 843 طفلا غير مصحوبين بذويهم أو منفصلين عنهم إلى جانب 5144 مهاجرا من ذوي الاحتياجات الطبية.

وعن المنطقة الشرقية ذكرت المنظمة أنها أعادت 38 مهاجرا بنغاليا تضرروا من عاصفة ” دانيال” في دسيمبر من العام الماضي ، كانوا قد هُجروا من منازلهم في درنة وشحات والبيضاء، وتلقوا الرعاية الطبية ومساعدات الحماية إلى حين مغادرتهم.

كما لفتت المنظمة إلى تلقي المهاجرين مساعدات بعد الوصول إلى بلدان العودة إلى جانب الدعم الشامل لإعادة الإدماج، والدعم النفسي والاجتماعي والاقتصادي.

وأوضحت المنظمة على لسان القائم بأعمال رئيس البعثة أحمد باشا أن تمكن المهاجرين من اتخاذ خيارات مستنيرة وضمان حقوقهم في العودة إلى ديارهم أمر تتم الدعوة إليه، وتضمن العودة أملا في مواجهة محنات شديدة للمهاجرين.

ويوفر البرنامج وفق البيان مساعدات منقذة للحياة وآمنة وكريمة وسريعة للمهاجرين ضمن عمليات الطوارئ ذات السياقات الأمنية، ويموّل من قبل الاتحاد الأوروبي وحكومتي سويسرا وإيطاليا.

المصدر: المنظمة الدولية للهجرة ” بيان”

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة