لإنشاء مصفاة في ليبيا.. حكومة حماد تقدم عرضا إلى روسيا

قال موقع أويل برايس إن الحكومة المكلفة من البرلمان عبر وزير استثمارها علي السعيدي عرضت على شركة “تاتنفت” الروسية الفرصة لبناء مصفاة في ليبيا في إطار الجهود لجذب الاستثمارات إلى المنطقة.

وأرجع الموقع سبب عرض إنشاء المصفاة إلى وضع روسيا الصعب قائلا: تمتلك روسيا الكثير من النفط الخام، لكن إمداداتها أصبحت الآن صعبة بسبب العقوبات والحظر، وهذا الأمر يمكن حله من خلال إنشاء مصفاة في ليبيا، حيث سيجري نقل النفط الخام ومن ثم تباع المشتقات النفطية.

وأضاف السعيدي نقلا على موقع “ليبيا أوبزيرفر” أنه يمكن لشركة تاتنفت، ومقرها تتارستان، أن تستخدم النفط الليبي للمعالجة في المصفاة المستقبلية، مشيرا إلى أن الأخيرة وافقت على بناء واحدة.

وقدم العرض للشركة الروسية وفقا الموقع، خلال المنتدى الروسي العالمي الإسلامي في جمهورية تتارستان، عندما اقترح وزير الاستثمار أن تنشئ الشركة مصفاة في بنغازي أو طبرق.

وكانت الشركة تعاقدت في وقت سابق مع المؤسسة الوطنية للنفط لإجراء عمليات استكشافية في ليبيا ضمن عودتها لاستئناف عملها، والتي من بينها العثور على حقل من النفط الصخري في حوض غدامس.

ويبلغ إنتاج النفط 1.2 مليون برميل يوميا، بالتزامن مع وجود خطط لزيادة هذا الإنتاج إلى 1.5 مليون برميل يوميا بحلول نهاية عام 2025.

كما تعد ليبيا معفاة من تخفيضات “أوبك +” بسبب مشكلاتها مع نمو الإنتاج، حيث غالبا ما تكون الحقول هدفا للاحتجاجات والحصار من قبل مجموعات مختلفة، وفقا للموقع.

المصدر: موقع أويل برايس

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة