عقيلة صالح يتحدث عن ترشح سيف القذافي، ويقول إن البلاد جاهزة للانتخابات قبل نهاية 2024

قال رئيس مجلس النواب عقيلة صالح إن البلاد جاهزة لإجراء انتخابات رئاسية عامة قبل نهاية العام شريطة تشجيع المجتمع الدولي لهذه الخطوة.

وأضاف صالح في مقابلة مع صحيفة الشرق على هامش اجتماع البرلمان العربي بالقاهرة أن القاعدة الدستورية وقانون انتخاب الرئيس والبرلمان جاهزان إلى جانب جاهزية مفوضية الانتخابات وآلية انتخاب الرئيس.

واعتبر صالح أن إجراء الاستحقاق يتطلب تشكيل حكومة موحدة لا بوجود حكومتين في الشرق والغرب، كاشفا عن تواصل مع مجلس الدولة للتوصل إلى اتفاق بشأن آليه تشكيلها.

وأكد صالح اتفاق المجلسين مبدئيا على أن يزكى المرشح بالحصول على 20 تزكية من أعضاء مجلس الدولة مقابل 10 من النواب ويتقدم مع الذين حصلوا على نفس الشروط إلى البرلمان، وبناء على ما يقدمه المرشح من برنامج، يختار من يعطيه الثقة ليكلف بتشكيل الحكومة.

ترشح سيف القذافي للانتخابات

وأكد صالح تعليقا على ترشح سيف الإسلام القذافي، على أن كل شخص تتوافر فيه الشروط يمكنه الترشح، أما الترشح بالاسم أو الوظيفة والانتماء فهو غير موجود، وفق قوله.

وأوضح صالح أن القوانين صنعت في ليبيا لأجل الجميع، لا إقصاء ولا تهميش لأحد، وبالتالي يستطيع أي أحد أن يتظلم منها، وكل من يستطيع أن يتقدم للانتخابات يرشح نفسه، والكلمة للشعب الليبي في نهاية المطاف.

ولفت صالح إلى أن الأجنبي “الدول الغربية” يستمع للذين لا يريدون الحل ويعول عليهم في القرارات، صارفا النظر عن الأغلبية الساحقة من الليبيين الذين يريدون انتخابات ويريدون سلطة واحدة، وأن أغلب الموجودين على الساحة الحالية لا يريدون انتخابات.

المواقف العربية والتدخلات الأجنبية

وانتقد صالح في مقابلته التدخلات الخارجية التي رأى أنها سبب تأخر حل الأزمة الليبية، ومتحفظا على دور المجتمع الدولي وعدم قدرته في اختيار مبعوثين قادرين على حل الأزمة الليية، قائلا: لو ترك الأمر بيد الليبيين لتنفيذ الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي كانت الأمور ستمضي بطريقة سريعة.

وعلق عقيلة على استقالة المبعوث الأممي عبدالله باتيلي بأنه لم يقدم أي مقترح أو دعم أو خبرة لليبيين الراغبين في إجراء الانتخابات، مشيرا إلى أن التدخل الخارجي وبعث أشخاص ليس لهم صلة بالواقع الليبي وتركيبة الشعب أخر حل الأزمة.

كما اعتبر صالح أن الموقف العربي من الأزمة الليبية، لم يكن في المستوى باستثناء بعض الدول، مرجعا أسباب ذلك إلى مسؤوليات أو مشاكل اقتصادية وسياسية، مضيفاً أن تدخل الدول العربية في قضية ليبيا كان سيحسم الأمور منذ مدة.

وذكر صالح أن الموقف العربي يجب أن يكون واضحاً ويستمع لكل الأطراف، مضيفاً أن العالم يعترف بمجلس النواب باعتباره الممثل الشرعي والمنتخب، ولا يمكن لأي حكومة أن تنال الثقة إلا عبره على حد قوله.

المصدر: صحيفة الشرق

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة